السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علماء يحذرون من ارتفاع نسب الإصابة بـ الرجفان الأذيني.. فما هو؟

الإثنين 22/أبريل/2024 - 04:30 ص
الرجفان الأذيني
الرجفان الأذيني


أصدر العلماء تحذيرا عاجلا بعد أن كشفت دراسة جديدة أن ثلث البالغين يعيشون مع حالة صحية تهدد الحياة، إذ إنها يمكن أن تكون مميتة.

الرجفان الأذيني

كان يُعتقد أن الرجفان الأذيني، وهو حالة قلبية تسبب معدل ضربات قلب غير منتظم وسريع بشكل غير طبيعي، يؤثر على حوالي ربع الأشخاص قبل وفاتهم.

لكن دراسة، باستخدام السجلات الصحية لملايين البالغين، وجدت أن الخطر قد زاد بشكل كبير.

يطلق على الرجفان الأذيني "القاتل الصامت" لأنه لا تظهر عليه الأعراض دائمًا، فهو أحد العوامل المساهمة في السكتات الدماغية وقصور القلب.

سبب الرجفان الأذيني

السبب الدقيق للرجفان الأذيني غير معروف، ولكنه أكثر شيوعًا بين المصابين بارتفاع ضغط الدم، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، والمدخنين، والأشخاص الذين يشربون الكثير.

ووجد الفريق، في جامعة ألبورج في الدنمارك، أن ما يصل إلى اثنين من كل خمسة مصابين بالرجفان الأذيني من المرجح أن يصابوا بقصور القلب، بينما واحد من كل خمسة سيصاب بسكتة دماغية.

وكجزء من الدراسة، قاموا بتحليل بيانات من أكثر من 3.5 مليون شخص دنماركي تزيد أعمارهم عن 45 عامًا وليس لديهم تاريخ مع هذه الحالة.

وعلى مدى فترة متابعة استمرت 23 عامًا، اكتشفوا أنه تم تشخيص إصابة أكثر من 360 ألف مشارك بالرجفان الأذيني.

ومع الأخذ في الاعتبار العوامل المؤثرة بما في ذلك الدخل والحالات الطبية الموجودة مسبقًا مثل مرض السكري أو ارتفاع نسبة الكوليسترول، قاموا بعد ذلك بمقارنة المعدلات على فترتين زمنيتين - من 2000 إلى 2010 ومن 2011 إلى 2022.

وتم حساب المخاطر الإجمالية للرجفان الأذيني على مدى الحياة بنسبة 31% بين عامي 2011 و2022، مقارنة بنسبة 24% المسجلة في العقد السابق.

وكان الخطر أعلى قليلا بين الرجال مقارنة بالنساء.

وتبين أن قصور القلب هو المضاعفات الأكثر شيوعًا لهذه الحالة، حيث يصل خطر الإصابة به إلى 41%.

وبالمقارنة، كانت احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية 21%، واحتمالات الإصابة بنوبة قلبية 12%.

وقال الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها تثبت الحاجة إلى استراتيجيات وقائية أفضل للمضي قدما.

وكتبوا في المجلة الطبية البريطانية: "إن تقديرنا الكمي الجديد للعواقب طويلة المدى للرجفان الأذيني يسلط الضوء على الحاجة الماسة للعلاجات التي تزيد من تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وكذلك لاستراتيجيات الوقاية من فشل القلب بين المرضى الذين يعانون من الرجفان الأذيني".

ومع ذلك، أضافوا أن المزيد من التجارب السريرية والمبادئ التوجيهية العشوائية يجب أن "تعكس بشكل أفضل احتياجات سكان العالم الحقيقي الذين يعانون من الرجفان الأذيني".

وتثير الدراسة أيضًا "أسئلة مهمة للمجتمعات البحثية والسريرية حول كيفية إيقاف العبء المتزايد للرجفان الأذيني".

وفي الختام، قال الفريق: "تظهر دراستنا الوطنية أن خطر الإصابة بالرجفان الأذيني مدى الحياة ارتفع خلال العقدين الماضيين من واحد من كل أربعة إلى واحد من كل ثلاثة".

وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، فإن أكثر أعراض الرجفان الأذيني وضوحًا هو خفقان القلب، حيث يشعر القلب وكأنه ينبض أو يرفرف أو ينبض بشكل غير منتظم، غالبًا لبضع ثوانٍ أو ربما بضع دقائق.

بالإضافة إلى عدم انتظام ضربات القلب، قد ينبض قلبك أيضًا بسرعة كبيرة - غالبًا ما يكون أعلى بكثير من 100 نبضة في الدقيقة.

قد تشعر أيضًا بالتعب وقلة القدرة على ممارسة الرياضة، وضيق التنفس، والشعور بالإغماء أو الدوار وألم في الصدر.

وتنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) بالتوجه فورا إلى الطبيب في هذه الحالات:

وجود ألم في الصدر يأتي ويذهب.

ألم في الصدر يختفي بسرعة ولكنك لا تزال تشعر بالقلق.

تغير مفاجئ في نبضات القلب.

معدل ضربات القلب دائمًا أقل من 60 أو أعلى من 100،خاصة إذا كنت تعاني من أعراض أخرى للرجفان الأذيني، مثل الدوخة وضيق التنفس.