السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد عصير الكرز الحامض.. أبرزها تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية

الإثنين 22/أبريل/2024 - 08:30 ص
عصير الكرز
عصير الكرز


نحن ندرك جيدًا أهمية ما نأكله عندما يتعلق الأمر بصحتنا ورفاهيتنا، حيث يمكن أن يكون لنظامنا الغذائي تأثير كبير على مخاطر الإصابة بحالات معينة، بما في ذلك الحالات التي قد تكون قاتلة.

بالرغم من أن الهيئات الصحية والخبراء يتفقون على أن الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن باستمرار هو المفتاح للبقاء بصحة جيدة، فقد أظهرت الأبحاث أن مجرد شرب كوبين من العصير يوميًا يمكن أن يكون قويًا بما يكفي لخفض فرص الإصابة ببعض حالات الطوارئ الطبية المميتة، وفق ما نشره موقع Express.co.uk.

فوائد عصير الكرز الحامض

وفقا لإحدى الدراسات، فإن تناول عصير الكرز الحامض يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو الأزمة القلبية.

يرجع السبب وراء ذلك إلى أن مشروب الفاكهة غني بمركبات نباتية صحية تسمى البوليفينول والتي تعمل على خفض ضغط الدم والكوليسترول - مما يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ووجدت النتائج، التي نشرت في مجلة Nutrients، أن أولئك الذين يستهلكون المشروبات كانوا أقل عرضة للالتهابات والإجهاد التأكسدي الذي يسبب أمراضًا خطيرة.

وكجزء من الدراسة، قام فريق بقيادة جامعة ديلاوير في الولايات المتحدة، بالتحقيق في آثار عصير الكرز على 34 رجلًا وامرأة تتراوح أعمارهم بين 65 و80 عامًا.

وقد تناولوا إما 480 مل من العصير يوميًا أو مشروبًا تحكميًا على مدار فترة 12 أسبوعًا.

تم اكتشاف أن عصير الكرز خفض "الكوليسترول السيئ" أو LDL (البروتين الدهني منخفض الكثافة) بنسبة 11%.

وقال كبير الباحثين الدكتور شياو تشينغ تشاي، خبير التغذية في جامعة ديلاوير بالولايات المتحدة: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن عصير الكرز الحامض من مونتمورنسي قد يكون إضافة جيدة لنظام غذائي صحي للقلب".

وأضاف: "في النهاية، كان لدى المشاركين في مجموعة الكرز الحامض انخفاض في ضغط الدم الانقباضي والكوليسترول الضار، بالإضافة إلى انخفاض مستويات بعض المواد في الدم التي تشير إلى الالتهاب والإجهاد التأكسدي، بما في ذلك المؤشرات الحيوية لـ CRP وMDA، مقارنة بـ المجموعة الضابطة".

يعد ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول من العوامل المساهمة الكبيرة في المشكلات الصحية الخطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية، والتي تعد واحدة من أكبر الأمراض القاتلة في المملكة المتحدة وفي جميع أنحاء العالم.

عند مقارنته بأنواع العصائر والمشروبات الغازية الأخرى، قد يكون عصير الكرز أفضل أيضًا إذا كنت ترغب في تجنب زيادة الوزن.

وقال الدكتور تشاي إن 16 أونصة من عصير الكرز الحامض من مونتمورنسي تحتوي فقط على 181 سعرة حرارية و34 جرامًا من السكر.

وهذا أقل من عصائر الفاكهة والمشروبات الغازية الأخرى التي يتم استهلاكها بشكل شائع.

ومع ذلك، لم يتم العثور في الدراسة على تغيير في وزن الجسم أو مستويات الأنسولين أو مقاومة الأنسولين لدى المشاركين.

وأضاف الدكتور تشاي: "يشير هذا إلى أنه يمكن بسهولة دمج عصير الكرز الحامض مونتمورنسي في النظام الغذائي دون زيادة السعرات الحرارية أو تناول السكر - خاصة إذا تم استهلاكه بدلًا من المشروبات المحلاة بالسكر".

من المهم أن نلاحظ أن الكرز الحامض، والذي يعرف أيضًا باسم الكرز الحامض أو القزم، يختلف عن الكرز الحلو الذي يتم الاستمتاع به طازجًا.

ودعا الدكتور تشاي إلى إجراء دراسات متابعة أكبر وأطول لتأكيد النتائج.

تم تمويل الدراسة من قبل معهد تسويق الكرز الذي يمثل المزارعين الأمريكيين.

وأضاف الدكتور تشاي: "كان معدل امتثال المشاركين مرتفعًا جدًا، حيث بلغ 94%، مما يشير إلى أنه يمكن بسهولة دمج كوب من عصير الكرز الحامض مرتين يوميًا والاستمتاع به في نظام غذائي شامل".

كما وجدت دراسات أخرى أجريت على عصير الكرز الحامض أن المشروب يمكن أن يساعد في تعزيز النوم بشكل أفضل.