الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خبراء الصحة يحذرون من تزايد الإصابة بـ النقرس.. وهذه أبرز أعراضه

الإثنين 22/أبريل/2024 - 07:31 ص
النقرس
النقرس


عندما نفكر في التهاب المفاصل، فإننا غالبًا ما نربطه بكبار السن، وتسبب هذه الحالة، التي تصيب ملايين البريطانيين، ألما والتهابا في المفاصل.

في حين أن أعراض التهاب المفاصل من المرجح أن تحدث مع تقدمنا ​​في السن، فقد سلطت الأبحاث الضوء على اتجاه "مثير للقلق" بين الشباب في المملكة المتحدة.

وبشكل أكثر تحديدًا، كشفت دراسة عن زيادة كبيرة في حالات الإصابة بنوع مؤلم من التهاب المفاصل لدى الأشخاص في العشرينات والثلاثينات من عمرهم.

وقد أعرب خبراء الصحة عن مخاوفهم بشأن قفزة بنسبة 30% في حالات النقرس بين هذه الفئة العمرية، وفق ما ذكره موقع Express.co.uk.

غالبًا ما ترتبط هذه الحالة، المعروفة بألمها المبرح، ببريطانيا الفيكتورية ولكنها لا تزال سائدة حتى اليوم.

يعاني واحد من كل 40 بريطانيًا تقريبًا من مرض النقرس.

في أكثر من نصف الحالات، يظهر النقرس على شكل مفصل مؤلم للغاية وأحمر وساخن في إصبع القدم الكبير.

يمكن أن تنتشر الحالة بعد ذلك إلى بقية أقدامنا وأيدينا وقد تصبح معيقة.

التحذير من النقرس

تأتي المخاوف بعد دراسة نشرت العام الماضي، والتي وجدت التهاب المفاصل الالتهابي الشائع، ومع ذلك، في كثير من الأحيان، لا تتم إدارته بشكل جيد بما فيه الكفاية أو يؤخذ على محمل الجد.

ويأتي هذا على رأس دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية، والتي أبلغت عن زيادة بنسبة 30% في حالات النقرس بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عاما من عام 1997 إلى عام 2012.

ويدعو أحد الخبراء، الدكتور أفيناش هاري نارايانان - القائد السريري في مختبر لندن الطبي، إلى مراقبة أفضل للحالات بالإضافة إلى العلاج.

وفي حديثه إلى Birmingham Live، قال: "لسوء الحظ، النقرس هو حالة لا تزال معنا إلى حد كبير، على الرغم من حقيقة أن اختبارات الدم البسيطة يمكن أن تساعد في تحديد الأشخاص الذين من المحتمل أن يعانون من النوبات قبل حدوثها".

وأضاف: "تقول جمعية التهاب المفاصل الخيرية أن واحدًا من كل 40 بريطانيًا يعاني الآن من هذه الحالة ويمكن أن تؤدي إلى آلام موهنة، حتى بالنسبة للشباب، ووجدت دراسة نشرت في مجلة BMC للرعاية الأولية في نوفمبر الماضي أن النقرس هو التهاب المفاصل الالتهابي الأكثر شيوعًا حتى الآن، وفي كثير من الأحيان، لا يتم التعامل معه بشكل جيد بما فيه الكفاية أو أخذه على محمل الجد".

أجريت آخر دراسة رئيسية في المملكة المتحدة حول هذه الحالة منذ عام 2012.

وتابع الدكتور نارايانان: "في ذلك الوقت، كشف تقرير في مجلة حوليات الأمراض الروماتيزمية الصادرة عن المجلة الطبية البريطانية (BMJ) أن الحالات كانت أعلى بكثير في عام 2012 مما كانت عليه في عام 1997، وهو تاريخ الدراسة الرئيسية السابقة، مع زيادة بنسبة 63.9% في معدل انتشار المرض، وزيادة بنسبة 29.6% في معدل الإصابة خلال هذه الفترة".

وقال إن "من المثير للقلق، أنه على الرغم من أن معظم مرضى النقرس كانوا لا يزالون في سن 60 عامًا أو أكثر، إلا أن عدد المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عامًا قد زاد بنسبة 30%".

وحذر قائلا: "في بعض النواحي، لم يحدث تقدم يذكر منذ عام 2012، وتظهر إحصائيات NHS الرقمية أن 234000 شخص دخلوا المستشفى بسبب النقرس في 2021-2022، كما فحص تقرير BMC للرعاية الأولية لعام 2023 51784 حالة من الأشخاص المصابين بالمرض ووجد أن 35.9% عانوا من نوبة واحدة أخرى على الأقل خلال فترة الدراسة".

وأضاف: "وجدت أن حالات نوبات النقرس تكون أكثر احتمالا لدى الأشخاص الذكور، أو السود، أو الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أعلى، أو يعانون من قصور القلب، أو أمراض الكلى المزمنة (CKD)، أو أمراض القلب والأوعية الدموية (CVD) أو الذين يتناولون مدرات البول".

أعراض النقرس

تسرد هيئة الخدمات الصحية الوطنية أعراض النقرس على النحو التالي:

ألم شديد مفاجئ في أحد المفاصل، عادةً ما يكون إصبع قدمك الكبير، ولكنه قد يكون في مفاصل أخرى في القدمين أو الكاحلين أو اليدين أو الرسغين أو المرفقين أو الركبتين.

جلد ساخن ومتورم وأحمر فوق المفصل المصاب - قد يكون من الصعب رؤية الاحمرار على الجلد الأسود أو البني.