الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 أطعمة تؤدي لانتفاخ البطن.. بينها الدجاج ولحم البقر

الجمعة 26/أبريل/2024 - 02:00 ص
انتفاخ البطن
انتفاخ البطن


هناك مجموعة من الأطعمة التي تسبب انتفاخا وغازات في البطن، لذا يحذر خبراء الصحة منها، حيث يجب مراجعة الطبيب في حالة وجود مشكلة مرضية، لمعرفة الطعام المناسب والحماية من المخاطر الصحية.

4 أطعمة تؤدي لانتفاخ البطن

ووفقا لخبراء الصحة، حسب موقع ديلي ميل، نكشف ضمن التفاصيل التالية، 4 أطعمة تؤدي لانتفاخ البطن، ولا ينصح بتقديمها للشخص المصاب بمشاكل في المعدة لمنع الالتهابات والانتفاخات.

كيفية حدوث انتفاخ البطن من لحم البقر

وتسبب الأطعمة التي سيتم ذكرها غازات وانتفاخات وروائح كريهة، لا ينصح بتناولها، ومن أبرزها هو لحوم الأبقار والتي تحتوي على الحمض الأميني الميثيونين methionine، والذي يحتوي على الكبريت، حيث إنه عند تفككه في الجسم، يتم تحويله عن طريق بكتيريا الأمعاء لـ كبريتيد الهيدروجين H2S، وهنا حدث انتفاخ في البطن.

ومن المعروف أن لحوم الأبقار يوجد بها دهون، وتعمل على بطء في عملية الهضم نتيجة الجزيئات المعقدة والتي تؤدي لاستغراق وقت كبير حتى تتحلل بالجسم، كما أن هضم اللحم يستغرق حوالي 48 ساعة، ويسبب مشكلة في المعدة وانتفاخات البطن وغازات.

الثوم والبصل

ومن ضمن الأطعمة التي تسبب انتفاخا الثوم والبصل، لما يوجد بهما من مركبات الفركتانز، وهو نوع من الكربوهيدرات التي يحدث بها تخمر ومتواجدة أكثر في البصل الأخضر

الدجاج

وحذر خبراء الصحة من تناول المزيد من الدجاج، لمنع حدوث انتفاخ وغازات بالبطن، نظرا لأن الدجاج يحتوي على الكبريت وهذا يكون بسبب الميثيونين، فالدجاج يعمل على تفكيك البروتين في جهازك الهضمي وتحويله لأحماض أمينية ويتم امتصاصها في مجرى الدم، ومع استقلابها في الجسم، تظهر مركبات الكبريت.

والدجاج المقلي توجدبه نسبة من الدهون وعندتناوله يعمل على مشكلة في المعدة وتخمر في الامعاء، وحذرين من أفخاذ الدجاج المليئة بالدهون والمسببة للانتفاخات والغازات بالبطن.

انتفاخ البطن 

المحليات الصناعية

وأي مشروب أو طعام غني بالمحليات الصناعية يسبب انتفاخا في البطن، نظرا لأنه يصعب هضم أي محليات صناعية وعلى رأسها الأسبارتام المتواجد في المشروبات الغازية، وتمر المحليات من الأمعاء الدقيقة للغليظة ويحدث تخمر وينتج عن التخمر انتفاخات منها الهيدروجين والميثان، مع حدوث تغيرات في ميكروبيوم الأمعاء.