الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الدواء الأمريكية توافق على مضاد حيوي جديد ضد التهابات المسالك البولية

الخميس 25/أبريل/2024 - 11:50 م
هيئة الغذاء والدواء
هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.. أرشيفية


وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على عقار "بيفيا" (Pivya)، وهو أحدث علاج ل التهابات المسالك البولية غير المعقدة، والتي تتزايد مقاومتها للمضادات الحيوية.

التهابات المسالك البولية

تعاني حوالي نصف النساء من عدوى المسالك البولية (UTI) مرة واحدة على الأقل في حياتهن، مما يزيد من خطر الإصابة بها في المستقبل. يتم علاج الحالة عادة باستخدام دورة قصيرة من المضادات الحيوية، ويمكن تخفيف الأعراض عن طريق تناول مسكنات الألم وشرب الكثير من السوائل.

عقار "بيفيا" (Pivya)

أقراص Pivya (pivmecillinam) مخصصة للاستخدام في النساء بعمر 18 عامًا فما فوق المصابات بالتهابات المسالك البولية غير المعقدة التي تسببها بكتيريا Escherichia coli وProteus mirabilis وStaphylococcus saprophyticus. يشير التهاب المسالك البولية غير المعقد إلى عدوى تؤثر فقط على المثانة ولم تصل إلى الكليتين.

تم تقييم فعالية بفيا في ثلاث تجارب سريرية خاضعة للرقابة لمقارنة أنظمة الجرعات المختلفة مع الدواء الوهمي، ودواء آخر مضاد للبكتيريا عن طريق الفم، والإيبوبروفين.

في التجربة السريرية التي قارنت pivmecillinam مع الدواء الوهمي، تم حل أعراض 62% من المشاركين الذين تلقوا Pivya خلال ثمانية إلى 14 يومًا، مقارنة بـ 10% في مجموعة الدواء الوهمي.

لم يتبين أن عقار "بيفيا" يتفوق على دواء آخر مضاد للبكتيريا عن طريق الفم: فقد شهد 72% من المشاركين الذين تناولوا عقار "بيفميسيلينام" تحسنًا في الأعراض، مقارنة بـ 76% من أولئك الذين تلقوا الدواء المقارن.

تم حل أعراض ستة وستين بالمائة من المشاركين الذين تلقوا بفيا، مقارنة بـ 22٪ في مجموعة الإيبوبروفين.

قال بيتر كيم، دكتوراه في الطب، ماجستير، مدير قسم مكافحة العدوى في الولايات المتحدة: "تلتزم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتعزيز توافر المضادات الحيوية الجديدة عندما تثبت أنها آمنة وفعالة، وستوفر بفيا خيارًا علاجيًا إضافيًا لعدوى المسالك البولية غير المعقدة". مركز تقييم وأبحاث الأدوية التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، في بيان له.

في أوروبا، تم استخدام البيفميسيلينام كعلاج الخط الأول لعدوى المسالك البولية غير المعقدة لأكثر من 40 عامًا.

Pivya هو أول مضاد حيوي معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج عدوى المسالك البولية غير المعقدة في العقدين الماضيين، وتأتي الموافقة في وقت حرج تتزايد فيه مقاومة المضادات الحيوية على مستوى العالم.

وفقًا لتقرير مراقبة صادر عن منظمة الصحة العالمية لعام 2022، فإن أكثر من 20% من المعزولات من الإشريكية القولونية، البكتيريا المسؤولة عن معظم حالات التهاب المسالك البولية، كانت مقاومة للمضادات الحيوية من الخط الأول والثاني.

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ Pivya الغثيان والإسهال.

لا ينبغي أن يؤخذ بفيا من قبل الأفراد الذين لديهم حساسية للأدوية الأخرى المضادة للبكتيريا بيتا لاكتام، مثل كاربنيسيلين، البنسلين جي، تيكارسيلين، والأمبيسيلين، من بين أمور أخرى.