الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

من الزهور إلى لُعب الأطفال.. أهم 10 أسباب لنوبات العطس

الأحد 28/أبريل/2024 - 12:00 ص
نوبات العطس
نوبات العطس


يتوقع المصابون بالحساسية أن يواجهوا صعوبات خلال أشهر الربيع والصيف، لكن أحد الخبراء حذر من وجود عناصر شائعة كامنة في منزلك، يمكن أن تؤدي أيضًا إلى نوبة العطس.

وبحسب ما نشره موقع Express.co.uk، تقول الدكتورة سارة كايات إن معطرات الجو والنباتات المنزلية المزهرة - وحتى دمى الأطفال - من المرجح أن تسبب نوبة العطس في المنزل.

الشموع هي سبب شائع آخر لحساسية الجهاز التنفسي، حيث أن العطور القوية يمكن أن تكون مزعجة ويمكن أن تؤدي إلى العطس.

وفي الوقت نفسه، يزدهر عث الغبار في الأماكن الدافئة والمتربة، مثل الألعاب الناعمة والوسائد والمراتب، وغالبًا ما يتراكم شعر الحيوانات الأليفة في السجاد والبسط والفراش - لذلك حتى العناصر غير المتوقعة يمكن أن تسبب مشكلة.

وأوضحت أن الألعاب المحشوة تشتهر بإيواء عث الغبار، الذي يمكن أن يزعجنا - حيث تشير التقديرات إلى أن 12 مليون بريطاني يعانون من الحساسية التي تسببها هذه المخلوقات.

وسيتأثر المصابون بحمى القش أيضًا بالأعراض، وغالبًا ما يكون لقاح الأشجار هو السبب في الفترة من أواخر مارس إلى منتصف مايو.

وقالت الدكتورة سارة كايات: "من المفترض أن يكون المنزل مكانًا مريحًا، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية، يمكن أن يكون المنزل أيضًا سببًا لالتهاب الأنف التحسسي - وهو المصطلح الطبي لالتهاب الممر الأنفي، الناجم عن شيء لديك حساسية تجاهه".

وأضافت: "يمكن لأعراض مثل العطس وحكة الأنف والاحتقان أن تعطل الحياة اليومية، مما يؤثر على القدرة على التنفس بوضوح".

وتأتي هذه الرؤية بعد بحث أجري على 2000 شخص بالغ، بتكليف من Stérimar، وجد أن المنزل (42%)، والحديقة (28%)، والسرير (23%)، هي الأماكن الأكثر شيوعًا لحدوث نوبات العطس.

ومن المثير للاهتمام أن 84% يعتقدون أن نوبات العطس تأتي من لا شيء، في حين أن 19% تعرضوا لنوبة عطس في مكاتبهم أو أماكن عملهم.

علاوة على ذلك، يقول 35% من مرضى الحساسية أنهم يجدون صعوبة في التنفس بسبب الأعراض التي يعانون منها. في الواقع، يضطر أولئك الذين يعانون من مثل هذه الحساسية إلى تجنب أقسام العطور (18%) ومتاجر الحيوانات الأليفة (15%)، لمنع حدوث ثوران في الأماكن العامة.

وكشف البحث أيضًا أن 52% ممن عانوا من أعراض حمى القش تجنبوا ببساطة الخروج عندما تكون مستويات حبوب اللقاح مرتفعة للغاية، وقد فعلوا ذلك لأكثر من يومين في المتوسط.

وأضافت الدكتورة سارة كيات، نيابة عن Stérimar: "هناك أشياء يمكنك القيام بها للمساعدة في الوقاية من التهاب الأنف التحسسي في المنزل - مثل الغبار بقطعة قماش مبللة، وغسل الحيوانات الأليفة وفراشها بانتظام، واستخدام الفراش المضاد للحساسية، والحفاظ على منزلك. جافة وجيدة التهوية.

وتابعت "إذا كانت لديك أعراض بالفعل، وتبحث عن بديل للأدوية، فإن استخدام رذاذ الأنف الطبيعي يمكن أن يكون فعالًا، وخيارًا جيدًا لمرضى حمى القش أيضًا، وهناك طريقة أخرى مفيدة وهي ارتداء النظارات الشمسية الملفوفة لمنع وصول حبوب اللقاح إلى أنفك وعينيك".

أهم 10 أسباب لنوبات العطس

الزهور النضرة.

العطور.

معطرات الجو.

مستحضرات التنظيف.

البهارات والتوابل.

الحيوانات الأليفة.

النباتات المنزلية.

الشموع المعطرة.

الكتب القديمة.

أعواد البخور.