الأحد 23 يونيو 2024 الموافق 17 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض وعلاج الجدري المائي للأطفال

الإثنين 29/أغسطس/2022 - 10:00 م
الجدري
الجدري


مرض الجدري المائي، هو عدوى جلدية يسببها فيروس يطلق عليه الحماق، ويظهر على هيئة بثور حمراء اللون على سطح الجلد، وندبات تسبب حكة للطفل، وتحوي البثور بدخلها سائل ملوث يسبب العدوى وينقلها بسهولة إذا تم ملامسته من جانب الآخرين.

ويقدم موقع صحة 24 في السطور التالية التفاصيل الكاملة حول مرض الجدري وهل يصيب الإنسان مرتين أم مرة واحدة فقط ويعطي مناعه للشخص أم لا؟.

 

وأجابت الدكتورة يمنى شاهين، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة في تصريحات خاصة لـ «صحة 24»، على الأسئلة المذكورة أعلاه، قائلة: «إذا أصيب الطفل بمرض الجدري لا يأتي له مرة أخرى، حيث أن معظم الأشخاص تتكون لديهم مناعة من الجديري وتكون الإصابة مرة واحدة فقط، مؤكدة أن هناك حالات قليلة، قد تحصل الإصابة أكتر من مرة» 
 

وأوضحت أن الوقاية مهمة في كل الأحوال، حيث يجب أخذ بعض الاحتياطات عند الاستحمام للوقاية السليمة، من خلال غسل الجسم دون استعمال الليفة، بجانب الاستحمام فوطة تكون مخصصة للطفل نفسه، فضلا عن استعمال مياه فاترة وصابون طبي أو صابون جلسرين؛ يفضل نبعد عن الكيماويات

خطوت مهمة لتجنب عدوى الإصابة بالجدري

1- معظم الحالات لا تحتاج سوى ملطف للجلد ومضاد للهيستامين لتهدئة الحكة.

2- الالتزام بتطعيمات الطفل  في جميع المراحل وحتى سن 13 عاما.

3- الأطفال الذين أصيبوا بالجدري يرجى أخد جرعتين لأولى عند عمر العام، والثانية عند عمر الـ6 سنوات

4- المصابين بالجدري يكتسبون مناعة طوال الحياه 

5- إذا أصيب الطفل بمرض الجدري لا يأتي له مرة أخرى، حيث أن معظم الأشخاص تتكون لديهم مناعة من الجديري وتكون الإصابة مرة واحدة فقط، مؤكدة أن هناك حالات قليلة، قد تحصل الإصابة أكتر من مرة 

6- يكون جدري الماء مُعديًا وينتقل من شخص لآخر طول فترة ظهور البثور.

7- ويوجد أعراض للجدري المائي وتستمر لمدة أسبوعين؛ حيث يكون هناك ارتفاع درجة الحرارة وصداع وشعور بالتعب بشكل عام وآلام في العضلات، فقدان للشهية.

8- يطرأ على الجسم بثور تستمر لأسبوع، يكون المرض خفيفًا على الرغم من إمكانية حدوث مضاعفات خطيرة مثل التهابات بكتيرية في الجلد او التهاب بالمخ او جفاف او التهاب رئوي.

إصابة الطفل بالجدري

أطعمة مفيدة للأطفال المصابين بالجدري

ونقدم لكم الأطعمة المفيدة للأطفال المصابين بمرض الجدري المائي والتي تسهل عملية البلع لديهم، ومن أفضل الأطعمة البطاطس، ويفضل إعطائها للأطفال مهروسة لسهولة البلع، كما أن البطاطا مفيدة وسهلة في المضغ ويحبها الأطفال الصغار كثيرا.

ويجب إعطاء الطفل المصاب بمرض الجدري الفول والعدس والدجاج المسلوق والسمك المسلوق، ويجب توخي الحذر من إعطائه الطعام ساخنا.

كما يفضل تقديم للأطفال الزبادي والجبن والعصائر بأنواعها، بجانب النشويات كالأرز والمكرونة، ومن الفواكه يمكن إعطائه التفاح والموز والشمام والتوت والخوخ والبروكلي.