السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في شم النسيم.. تعرف على فوائد الحمص الأخضر

الأحد 05/مايو/2024 - 05:30 م
فوائد الحمص الأخضر
فوائد الحمص الأخضر


يحتفل المصريون غدا الإثنين بيوم شم النسيم وأعياد الربيع، التي عادة ما يتناولون خلالها الفسيخ والرنجة والبيض الملون والحمص الأخضر، الذي يعرف أيضًا بالحاملة أو الملانة، فيها نتعرف خلال السطور القادمة على  فوائد الحمص الأخضر.

فوائد الحمص الأخضر 

وعن فوائد الحمص الأخضر، فحسبما ورد بموقع ويب طب، يعد الحمص الأخضر أو الحاملة أحد الأغذية التي يفضلها الكثيرون وخاصة خلال هذا الوقت من العام، وهو أحد أنواع البقوليات الذي يكثر تناوله بمنطقة الشرق الأوسط.

ويتضمن الحمص الأخضر، كمية كبيرة من البروتينات والفيتامينات والمعادن التي تفيد صحة الجسم على النحو التالي: 

يساعد في إنقاص الوزن

يتضمن الحمص الأخضر نسبة كبيرة من الألياف؛ لذا يشعر من يتناوله  بالشبع لمدة أطول، كما يقلل من كمية الطعام الذي يتم تناوله فيما بعد؛ لذا فهو يقلل من السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص ويسهم في فقدان الوزن سريعًا، كما يحمي من التعرض للإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.

تدعيم المناعة

يفيد تناول الحمص الأخضر، في تعزيز قوة الجهاز المناعي بالجسم، عن طريق الوقاية من الجراثيم والبكتيريا المتنوعة، فضلًا عن أن حبوب الحمص الأخضر غنية بمضادات الأكسدة التي تسهم في تدعيم صحة الجهاز المناعي.

طبق من الحمص الأخصر الشهي

يحمي القلب ويعزيز صحته

وأوضحت عدة دراسات علمية، أن تناول كمية من الحمص الأخضر المطبوخ مرة واحدة يوميًا تعادل ثلاثة أرباع كوب، يسهم في تقليل خطورة الإصابة بالنوبة القلبية، كما يقلل من مستوى الكوليسترول الضار بالدم.

كما يحتوي الحمص الأخضر على كمية كبيرة من الدهون الصحية؛ لذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يقوي الأعصاب

عند تناول نصف كوبَا من حبوب الحمص الأخضر يقوم بتدعيم صحة العظام وخلايا الدم وعمل الأعصاب؛ لفضل احتوائه على الحديد والماغنيسيوم الذي يحتاجه الجسم.

يقلل مستوى الكوليسترول المرتفع

كما أن الحمص الأخضر يعتبر أحد أنواع البقوليات الغنية بمستويات مرتفعة من الألياف الذائبة، ما يفيد في تقليل نسبة الكوليسترول المرتفعة بالدم.

المساعدة في خفض مستويات الكوليسترول يساهم بدوره في حماية القلب والشرايين من الإصابة بالأمراض المختلفة وهذه من فوائد الحمص الأخضر الهامة.

يضبط مستويات السكر بالدم

يمتلك الحمص الأخضر مؤشر غلايسيمي منخفض إلى حد ما، وهو مؤشر على مدى سرعة ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام. فضلا عن أن ذلك قد تساعد الألياف والبروتين الموجودة بالحمص الأخضر في تنظيم مستويات السكر في الدم؛ لأن الألياف تبطئ امتصاص الكربوهيدرات وبالتالي تمنع حدوث ارتفاع في مستويات السكر في الدم.

يقلل خطر الإصابة بالسرطان

يعمل تناول حبوب الحمص الأخضر على التقليل من خطورة الإصابة بالأنواع المختلفة من السرطان، وذلك نتيجة عمليات الأيض والاستقلاب التي تساهم فيها هذه الحبوب بشكل خاص لتكبح شهية الخلايا السرطانية.

يدعم صحة الجهاز الهضمي 

يحتوي الحمص الأخصر على الألياف الغذائية التي تعزز كفاءة الجهاز الهضمي، فالحاملة تخفف من الأعراض الناجمة عن الإصابة بالقولون العصبي والإمساك، كما تعيد التوازن للبكتيريا الجيدة في الأمعاء.