الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 علامات تشير إلى الإصابة بمرض منقول جنسيا

الإثنين 06/مايو/2024 - 10:00 ص
الشيجيلا
الشيجيلا


حذر طبيب عام من علامات تشير إلى الإصابة بعدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، والتي تتزايد في المملكة المتحدة.

ارتفعت نسبة تشخيص الإصابة بعدوى الشيجيلا بنسبة 24% خلال 4 سنوات فقط، وفقًا لأحد الخبراء.

وقال الطبيب بهافيني شاه لموقع  Express.co.uk  إن هذه الزيادة "مقلقة للغاية" وحث الناس على الحذر من أي أعراض.

أوضح الطبيب العام، من LloydsPharmacy Online Doctor: "على مدى السنوات الأربع الماضية، شهدنا زيادة بنسبة 24% في تشخيص مرض الشيجيلا، على الرغم من أن الأعداد الدقيقة أقل بكثير من تلك الخاصة بالأمراض المنقولة جنسيًا الأكثر شيوعًا، مثل الكلاميديا ​​أو السيلان، فإن هذه الزيادة في الحالات على أساس سنوي مثيرة للقلق للغاية، ما يثير القلق أيضًا هو الارتفاع السريع في سلالات الشيجيلا المقاومة للمضادات الحيوية".

وأضاف: "كانت هناك زيادة بنسبة 53% في الشيجيلا المقاومة للمضادات الحيوية في الفترة من يناير إلى نوفمبر 2023، حيث تم الإبلاغ عن 97 حالة، مقارنة بتسع حالات فقط لعام 2022 بأكمله".

ما هي الشيجيلا؟

وفقا للدكتور شاه، فهي بكتيريا "شديدة العدوى".

توجد هذه البكتيريا في البراز، ولا يلزم سوى كمية ضئيلة منها لتنتقل، غالبًا عن طريق الطعام الملوث أو ممارسة الجنس غير المحمي.

في الواقع، ربما سمع معظمنا عن الشيجيلا ولكن كاسمها التاريخي هو الزحار.

قال الدكتور شاه: "قد يعرف الكثير من الناس الشيجيلا، أو الشيجيلا سوني، باسمها التاريخي الأكثر شيوعًا: الزحار، وغالبًا ما يرتبط المرض بالدول النامية أو بالعصور القديمة عندما كانت المرافق الصحية سيئة".

وأضاف: "في الماضي، كان مرض الزحار شائعًا بين الأشخاص الذين يشربون المياه غير المعالجة الملوثة بمياه الصرف الصحي، وعلى الرغم من أن هذا لم يعد هو الحال في المملكة المتحدة، إلا أنه لا يزال مصدرًا شائعًا للمرض في البلدان التي تعاني من ضعف إمكانية الوصول إلى مياه الشرب الصحية، ويمكن أيضًا أن تكون الشيجيلا شائعة بين الأطفال الصغار".

وأوضح الدكتور شاه أكثر، فقال: "الشيجيلا سببها البكتيريا الموجودة في البراز، تحتاج فقط إلى دخول كمية صغيرة إلى فمك لتمريرها - على سبيل المثال، من أصابعك، وغالبًا ما يكون سببها الطعام الملوث، ولكن يمكن أيضًا أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، إذ يشكل الجنس الذي قد يتضمن ملامسة البراز خطرًا".

وأشار إلى أن الشخص المصاب بالشيجيلا يمكن أن يكون معديًا لمدة تصل إلى شهر.

4 علامات للعدوى

وكشف الطبيب عن 4 علامات حمراء للعدوى يجب اكتشافها.

وقال الدكتور شاه: "الشيجيلا هي بكتيريا شديدة العدوى تسبب عادة 4 أعراض هي:

الإسهال.

القيء.

آلام البطن.

الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.

إذا شعرت بأعراض يجب عليك الاتصال بطبيبك العام أو العيادة المحلية.

وأضاف: "يجب أن تشرح لهم أنك ربما تكون قد التقطت عدوى في الأمعاء بسبب ممارسة الجنس، ربما الشيجيلا، يحتاج الطبيب إلى معرفة ذلك حتى تحصل على الاختبارات والعلاج المناسب".

وتابع: "بالنسبة لمعظم الناس، يتحسن المرض من تلقاء نفسه بعد 3 إلى 7 أيام، لكن بعض الناس يمكن أن يصابوا بمرض خطير، إذا كانت أعراضك شديدة أو مستمرة، فقد يصف لك الطبيب العام دورة قصيرة من المضادات الحيوية".

بالإضافة إلى زيارة طبيبك، يجب عليك أيضًا:

الامتناع عن ممارسة الجنس حتى 7 أيام بعد انتهاء الأعراض.

تجنب مشاركة الفراش أو المناشف أو الملابس.

تجنب إعداد الطعام للآخرين أو مشاركة أدوات الطبخ.

اغسل يديك كثيرًا بالصابون والماء الدافئ.

وقال: "الشيجيلا شديدة العدوى أيضًا، لذا يجب عليك محاولة العمل من المنزل أو أخذ إجازة مرضية لمدة 48 ساعة على الأقل بعد انتهاء الأعراض".

ولتجنب الإصابة بالشيجيلا في المقام الأول، يجب عليك ممارسة النظافة الجنسية الجيدة، والتي تشمل غسل يديك بعد ممارسة الجنس وتعقيم الألعاب الجنسية.

ويجب عليك أيضًا غسل يديك جيدًا بالماء الدافئ والصابون قبل تناول الطعام وبعد استخدام المرحاض.