الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما الفرق بين الألم العضلي ومتلازمة التعب المزمن؟

الأربعاء 15/مايو/2024 - 05:33 م
ما الفرق بين الألم
ما الفرق بين الألم العضلي ومتلازمة التعب المزمن والألم المز


ما الفرق بين الألم العضلي ومتلازمة التعب المزمن والألم المزمن؟.. تتسبب العديد من الأمراض في الشعور بالألم والتعب لعدة أيام أو أسابيع، لذا هناك فرق بين الألم العضلي الليفي "الفيبروميالجيا" ومتلازمة التعب المزمن وكذلك الألم المزمن، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما الفرق بين الألم العضلي ومتلازمة التعب المزمن والألم المزمن؟.

ما الفرق بين الألم العضلي ومتلازمة التعب المزمن والألم المزمن؟

وللإجابة عن سؤال ما الفرق بين الألم العضلي ومتلازمة التعب المزمن؟، توضح الدكتورة نرمين سامي،استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة، أن هناك فروق بين الألم العضلي الليفي المعروف أيضًا بـ"الفيبروميالجيا" وبين متلازمة التعب المزمن والألم المزمن، موضحة أن هذه الفروقات عادة ما تكون على النحو التالي: 

الألم العضلي الليفي "الفيبروميالجيا"

يكون الألم العضلي الليفي  عبارة عن ألم وتيبس فيما بين 11 ــ 18 نقطة حساسة للأم من النسيج الرخو  بأجزاء الجسم المحتلفة، وعادة ما يستمر لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

متلازمة التعب المزمن 

فيما قد تسبب متلازمة التعب المزمن في الشعور بالتعب والإعياء الشديد ووفي اغلب الحالات يكون هناك ألم في المفاصل وأعراض أخرى تستمر لمدة ستة أشهر على الأقل.

فيما يضرب الألم المزمن في أي مكان، ولكنه يزداد بمنطقة الظهر والرأس والأطراف.

قد تسبب متلازمة التعب المزمن في الشعور بالتعب والإعياء الشديد

أسباب الألم العضلي الليفي 

لم يؤكد الخبراء أسباب الألم العضلي الليفي، فيما تشير إحدى النظريات إلى أنه استجابة ألم غير طبيعية، وتحدث الحالة في عائلات بالكامل؛  لذا قد تكون الوراثة متورطة، ويرجع السبب للإصابات البدنية والتوتر العاطفي والأرق.

و في بعض الأحيان يكون الألم العضلي الليفي "الفيبروميالجيا أحد مضاعفات اعتلال هيكلي عضلي، كالتهاب المفاصل الرثياني أو الذئبة.

أسباب متلازمة التعب المزمن 

لم يعرف حتى الأن أسباب متلازمة التعب المزمن، ولكن هناك نظريات عديدة بنيت على أدلة علمية محدودة، تشير إحداها إلى أن متلازمة التعب المزمن  تنتج عن فيروس كفيروس إيبشتاين-بار أو فيروس الحلأ البشري 6، أو يطلقها مرض سابق، ونظرية أخرى هي أن الحساسية أو خللًا آخر في الجهاز المناعي يسبب التهابًا في مسارات العصبات ( الخلايا العصبية)، وجدير بالذكر أن أكثر من نصف المصابين بمتلازمة التعب المزمن يكون لديهم تاريخ لحالات الحساسية، وهي اعتلال آخر للجهاز المناعي.

أسباب الألم المزمن

وترجع الأسباب الرئيسية للألم المزمن إلى الإصابة بالحالات المزمنة التي تتضمن السرطان، وأيضًا التهاب المفاصل، وكذلك  ألم الظهر، فضلًا عن  الألم العضلي الليفي "الفيبروميالجيا" ومتلازمة التعب المزمن سببان شائعان كذلك.

فضلا عن أنه يمكن عند التعرص لإصابة بجروح حادة كالتواء الظهر أو عدوى شديدة، أن تسبب الشعور بألم يستمر حتى عقب إنتهاء المشكلة، وفي بعض الأحيانً لا يكون للألم المزمن سبب بدني، وقد يرجع لأسباب  عاطفية ونفسية ومنها: المعاناة من التوتر أو الاكتئاب.