الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرضى السكري الشباب أكثر عرضة للإصابة بـ الزهايمر │دراسة

الأربعاء 15/مايو/2024 - 06:24 م
مرضى السكري الشباب
مرضى السكري الشباب أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر


كشفت دراسة جديدة، إلى أن الشباب المصابين بمرض السكري قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر، وقد تساعد السيطرة على مرض السكري عن طريق تغيير نمط الحياة أو الأدوية قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالخرف.

ويتسبب السكر في الكثير من الأمراض كالسمنة وأمراض القلب والجلطات الدماغية. ومؤخرًا كشفت نتائج دراسة حديثة أن السكر له أيضا تأثير سلبي على الوظائف المعرفية للدماغ، وتحديدا التركيز وطريقة تحليل وتقييم المعلومات في الدماغ.

وحسب موقع "هيلث نيوز" فيبحث علماء في الروابط بين ظهور مرض السكري في وقت مبكر ومخاطر الإصابة بمرض الزهايمر في المستقبل.

ووجد الباحثون أن الشباب المصابين بداء السكري النوع الأول والنوع الثاني لديهم علامات دم مرتبطة بتطور مرض الزهايمر، في حين أن الشباب الذين لا يعانون من مرض السكري لم يكن لديهم ذلك. 

وقالت أليسون شابيرو، الأستاذة المساعدة في طب الأطفال والغدد الصماء في كلية الطب بجامعة كولورادو في أورورا، في بيان صحفي: "نحن على وشك الدخول في عالم مختلف من الرعاية الصحية بسبب وباء السمنة لدى الشباب"، "الشباب يلحقون بالكبار. ونحن نشهد الآن المزيد من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة لدى الشباب، نحن لا نقول أن هؤلاء الأشخاص يعانون من مرض الزهايمر أو لديهم ضعف إدراكي، بل نقول إن هذا المسار مثير للقلق.

هل مرض السكر يسبب الزهايمر؟

وأظهرت دراسات وبائية حديثة أن مرضى السكري لديهم مخاطر أعلى بنسبة 30 إلى 65 في المائة للإصابة بمرض الزهايمر مقارنة بالأفراد غير المصابين بالسكري.

هل مريض السكر يعاني من النسيان؟

ويشكل مرض السكري أحد أسباب تراجع القدرات الذهنية وذلك بحسب دراسة نشرت مؤخرا، فعدم السيطرة على مستويات السكر يؤدي إلى زيادة فرص الاصابة بالخرف وشرود الذهن والنسيان عند التقدم في العمر.