الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تقنية جديدة لتجميد أنسجة المخ دون ضرر

السبت 18/مايو/2024 - 02:00 م
أنسجة المخ
أنسجة المخ


تمكن فريق من الباحثين الطبيين في المركز الطبي الوطني للأطفال، مستشفى الأطفال، جامعة فودان، في الصين، من تطوير تقنية لتجميد وتذويب أنسجة المخ دون التسبب في أي ضرر.

في دراستهم التي نشرت في مجلة Cell Reports Methods، قامت المجموعة باختبار أنسجة الدماغ العضوية في مواد كيميائية مرشحة قبل تجميدها باستخدام النيتروجين السائل، وفقا لما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

التغلب على عقبة تلف الأنسجة

أظهرت الأبحاث السابقة أنه بغض النظر عن مدى سرعة تجميد مادة الدماغ، فإن عملية التجميد والذوبان تتسبب دائمًا في تلف الأنسجة، وهذا ما جعل من الصعب على الباحثين دراسة مادة الدماغ لأنه يجب إجراء البحث مباشرة بعد الحصول على عينة الأنسجة.

وفي هذا الجهد الجديد، وجد الفريق في الصين طريقة للتغلب على هذه المشكلة عن طريق نقع الأنسجة في محلول خاص قبل تجميدها.

تضمن العمل غمس أو نقع عضيات الدماغ (أنسجة المخ المزروعة من الخلايا الجذعية ) في المركبات المرشحة ثم تجميدها وإذابتها لمعرفة مدى نجاحها. وبعد عدة محاولات، وجدوا مجموعة واحدة من الحلول التي حققت نتائج أفضل، وهي مزيج من جلايكول الإيثيلين، وميثيل سلولوز DMSO، وY27632.

أطلق الباحثون على الحل اسم مزيج MEDY.

ثم قام فريق البحث باختبار MEDY في ظل مجموعة متنوعة من الظروف لمعرفة مدى نجاحه في منع الضرر الناتج عن التجمد.

تضمنت الشروط متغيرات متغيرة، مثل عمر الكائنات العضوية قبل التجميد ومدة نقعها في محلول MEDY، ثم سمحوا للعضويات باستئناف النمو بعد إذابتها لمدة تصل إلى 150 يومًا.

لم يجد الباحثون فرقًا كبيرًا بين الكائنات العضوية التي تم تجميدها وتلك التي لم يتم تجميدها، حتى تلك التي تم تجميدها لمدة تصل إلى 18 شهرًا.

كاختبار نهائي، استخدم فريق البحث تقنيتهم ​​على عينة من أنسجة المخ تم الحصول عليها من مريض بشري حي ووجدوا أنها تعمل بشكل جيد.

يقترح فريق البحث أن أسلوبهم يجب أن يسمح للباحثين بتخزين عينات من أنسجة المخ على نطاق واسع بما يكفي للسماح بأنواع جديدة من أبحاث الدماغ والجهاز العصبي.