السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تظهر في هذا الوقت من العام.. ما هي إكزيما خلل التعرق؟

الأحد 19/مايو/2024 - 02:00 ص
إكزيما خلل التعرق
إكزيما خلل التعرق


إذا شعرت بحكة في يديك أو قدميك في هذا الوقت من العام، فأنت لست وحدك، إذ إن كثيرا من الناس يعانون من نفس الأعراض التي تعاني منها.

يعاني العديد من الأشخاص من ظهور بثور مائية، وشعور بالخدش على بشرتهم خلال فصل الربيع.

يمكن أن تظهر هذه القروح على حواف أصابع اليدين، وأصابع القدمين، وراحة اليد، وأخمص القدمين.

إكزيما خلل التعرق

الدكتور شايان، خبير البشرة التجميلية من نيويورك، بالولايات المتحدة، والمعروف بتصوير مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي حول معرفته الطبية، قال إن الطفح الجلدي يعرف بإكزيما خلل التعرق.

ووفقا لما نشره موقع Express.co.uk، ليس من الواضح ما الذي يسببها ولكن يُعتقد أنها مرتبطة بالإجهاد أو رطوبة اليدين والقدمين أو الحساسية - وهذا هو سبب انتشارها خلال موسم حمى القش.

وأوضح الطبيب: "هذه ليست عدوى جلدية، إنها فقاعات صغيرة، تحدث نفس العملية على جانبي اليدين، ويمكن أن يصاب بها الأشخاص أيضًا على جانبي أقدامهم".

وأضاف: "في هذا الوقت من العام، يصاب الكثير من الأشخاص بهذه الفقاعات الصغيرة على جوانب أصابعهم أو أيديهم أو أقدامهم والتي تسبب حكة شديدة، ويشعر الكثير منهم بالقلق بشأن ما إذا كانت هذه عدوى جلدية، لكن هذه الحالة في الواقع هي حالة شكل من أشكال الأكزيما يسمى أكزيما خلل التعرق".

ولحسن الحظ، لا يوجد في كثير من الأحيان ما يدعو للقلق، وهناك علاج بسيط يمكن أن يساعد.

وقال الخبير الطبي: "إن دهن اليدين ليلا بمرهم سميك يمكن أن يكون مفيدًا حقًا، بل إنه يعمل بشكل أفضل إذا كنت تحبس تلك الرطوبة بقفازات قطنية بيضاء".

وأضاف: "إن تجنب المنتجات التي قد تكون لديك حساسية جلدية تجاهها يمكن أن يمنع أيضًا بعض هذه التوهجات، ولكن إذا لم تزول الأعراض، فيجب استشارة الطبيب".