الأحد 23 يونيو 2024 الموافق 17 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل البطيخ مفيد لتخفيف الوزن؟.. مفاجئة مذهلة لراغبي الرشاقة

الأربعاء 22/مايو/2024 - 07:00 ص
هل البطيخ مفيد لتخفيف
هل البطيخ مفيد لتخفيف الوزن؟


هل البطيخ مفيد لتخفيف الوزن؟.. يرى خبراء في الصحة العامة أنه إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، فالبطيخ هو أحد أفضل الفواكه التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي، إذ يحتوي على نسبة عالية من الماء ومنخفض السعرات الحرارية، ما يمكن أن يحافظ على الشهية  تحت السيطرة، كما يحتوي البطيخ على مركبات مفيدة قد تساعد في حرق الدهون وتحسين عملية الهضم.

هل البطيخ مفيد لتخفيف الوزن؟

وحسب موقع "هيلث نيوز" الطبي، يحتوي البطيخ على 92% من الماء، ما يجعله خيارًا ممتازًا للبقاء رطبًا، ويمكن أن يجعلك الجفاف تشعر بالجوع بدلًا من العطش، ما يسبب تناول سعرات حرارية غير ضرورية عندما يحتاج جسمك إلى الماء. 

وبالإضافة إلى ذلك، ونظرًا لأن البطيخ يتكون أساسًا من الماء، فهو يتمتع بكثافة منخفضة من السعرات الحرارية، لذا يمكن تناول الكثير منه دون تناول الكثير من السعرات الحرارية. 

ووفق دراسة، تم إعطاء المشاركين فيها كوبين من البطيخ أو البسكويت قليل الدسم بنفس السعرات الحرارية يوميًا لمدة أربعة أسابيع، ووجد الباحثون أن الأشخاص في مجموعة البطيخ عانوا من انخفاض الجوع، وانخفاض تناول الطعام، وانخفاض الرغبة في تناول الطعام. 

البطيخ يتمتع بكثافة منخفضة من السعرات الحرارية

كما أن استهلاك البطيخ يقلل بشكل كبير من وزن الجسم، ومؤشر كتلة الجسم (BMI)، وضغط الدم، ونسبة الخصر إلى الورك.

وكوب واحد من البطيخ يحتوي على 45 سعرة حرارية، ولذا فاستبدال الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية والمعالجة للغاية بالبطيخ يمكن أن يساعدك على خفض السعرات الحرارية وفقدان الوزن مع الاستمرار في الشعور بالرضا.

ووجدت دراسة أن تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة بكميات كبيرة قبل الوجبة يمكن أن يقلل من الجوع والسعرات الحرارية الإجمالية، مما قد يساعد في فقدان الوزن. 

البطيخ يخفف آلام العضلات 

ويحتوي البطيخ على حمض سيترولينمما الذى يزيد تركيزات الدم من ألأرجينين وهو حمض أميني يساعد الجسم على بناء البروتين وهذا يمكن أن يزيد من إنتاج أكسيد النيتريك، وتحسين تدفق الدم وتوصيل الأكسجين في العضلات. 

وينظم أكسيد النيتريك أيضًا وظائف مختلفة للعضلات الهيكلية، بما في ذلك تقلص العضلات وإصلاحها. 
وقد تساعد زيادة أكسيد النيتريك الناتج عن استهلاك السيترولين في تقليل آلام العضلات. 

ويمكن أن تؤدي التمارين المكثفة إلى تراكم الأمونيا وحمض اللاكتيك، ما يؤدي إلى انخفاض القدرة على ممارسة الرياضة وإرهاق العضلات. 

ووجدت أبحاث تحسنا في آلام العضلات ومعدل ضربات القلب الانتعاش بعد 24 ساعة من تناول 500 ملليلتر من عصير البطيخ الطبيعي.