الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خبير يكشف مخاطر صحية تلحق بك عند تناول 16 وحدة من الكحول أسبوعيا

الخميس 23/مايو/2024 - 12:00 م
ادمان الكحول
ادمان الكحول


الكحول، تعتبر مادة مسببة للإدمان لما تحتويه من خصائص، ويشكل الكثير من الأضرار والعواقب الصحية الخطيرة، منها الاضطرابات النفسية واضطرابات في السلوك، ومع زيادة شرب الكحوليات يحدث تشمع للكبد والسرطان.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول المخاطر الصحية التي تلحق بك عند تناول 16 وحدة من الكحول أسبوعيا.

المخاطر التي تلحق بك عند تناول الكحول يوميا

وكشف الخبير البريطاني البرفسور ديفيد سبيغل هالتر، أن تناول 16 وحدة من الكحول في الأسبوع يزيد من احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض منها ما يلي:-

  • الجلطة الدماغية
  • السرطان
  • النوبة القلبية
  • الخرف

ووفقا لما كشفته صحيفة Daily Mail، تبين أن الخطر يزداد عند تناول من 20 لـ 30 وحدة أي حوالي 300 جم من الإثانول النقي.

وكشفت التوجيهات والإرشادات التي وضعتها الخدمات الصحية في المملكة المتحدة في عام 2016، تبين أنه يجب أن يقتصر استهلاك الكحول الأسبوعي على 14 وحدة فقط أي فيما تعادل الوحدة الواحدة على 10 جم من الإيثانول النقي. 

وهذه الكمية تتواجد في 100 ملليلتر من النبيذ ونحو 250 ملليلترا من البيرة، بينما تتواجد في 30 ملليلترا من الكحول القوي منهم (الكونياك - الويسكي).

ووفقا لما كشفه كريس ويتي، المستشار الطبي الحكومي في المملكة المتحدة، تبين أن تناول كمية كبيرة من استهلاك الكحول تهدد حياتك وتتسبب في مخاطر الإصابة بالخرف والنوبة القلبية والسرطان والجلطات.

الكحول 

وحذر الخبراء بضرورة تجنب الكحوليات وتجنب المأكولات الدهنية الضارة والابتعاد عن نمط الحياة الخاملة والحرص على تناول طعام صحي لتقوية الجسم والحماية من المخاطر.

أضرار الكحول على صحة الدماع

ويحذر الخبراء من تناول الكحوليات التي تسبب ضررا على صحة الدماغ، وعند تناول الأمهات الكحول يؤثر على أدمعة الأطفال، ومن لديهم تاريخ عائلي من الإدمان للكحوليات يتعرض للمخاطر فليس فقط من يفرط في تناول الكحول هو الذي يتعرض للمشاكل في الدماغ ولكن أيضا يكون بسبب عوامل وراثية.