الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أعراض مرض كثرة الوحيدات؟.. الحمى والطفح الجلدي أبرزها

السبت 25/مايو/2024 - 07:00 ص
ما هي أعراض مرض كثرة
ما هي أعراض مرض كثرة الوحيدات؟


ما هي أعراض مرض كثرة الوحيدات؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص الذين يتخوفون من الإصابة بداء كثرة الوحيدات المعدي أو ما يعرف بمرض التقبيل، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على ما هي أعراض مرض كثرة الوحيدات؟.

ما هي أعراض مرض كثرة الوحيدات؟
 

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي أعراض مرض كثرة الوحيدات؟، يذكر الدكتور وضاح شحيبر، استشاري علاج وجراحة الأنف والأذن والحنجرة، أن أعراض وعلامات داء كثرة الوحيدات أو مرض التقبيل عادة ما تشتمل على ما يأتي:

  • الإحساس بالإرهاق.
  • مع المعاناة من التهاب الحلق.
  • وكذلك الإصابة بالحُمى.
  • كما يعاني المريض من تضخُّم العُقَد اللمفية بالرقبة والإبطين.
  • بجانب تورُّم اللوزتين.
  • والشعور بالصداع.
  • ويلاحظ ظهور طفح جلدي.
  • وأخيرًا، معاناة المريض من الطحال الرخو المتضخم.

ويشير الاستشاري إلى أن أعراض المرض ومنها: الحمَّى والتهاب الحلق في العادة تقل خلال  أسبوعين، في حين أن أعراض التعب والعُقَد اللمفية المتضخمة والطحال المتورم قد تستمر لعدة أسابيع، موصيًا بضرورة استشارة الطبيب المختص في حال الشعور بالأعراض السابق ذكرها أعلاه، للتأكد من الإصابة أو عدم الإصابى بكثرة الوحيدات وهي عبارة عن زيادة عدد كريات الدم البيضاء، كما أنه في حال عدم تحسن الأعراض خلال أسبوع أو أسبوعين، يجب استشارة الطبيب على الفور.

على ماذا يدل ارتفاع الوحيدات؟

 

وبخصوص غجابة سؤال على ماذا يدل ارتفاع الوحيدات؟، ينوه الدكتور وضاح شحيبر، إلى أن زيادة عدد الخلايا الوحيدة أو الوحيدات في الدَّم تحدث ستجابة لحالات العدوى المزمنة، وأيضُا في اضطرابات المناعة الذاتية، وكذلك عند اضطرابات الدم، فضلًا عن بعض أنواع السرطان.
 

طبيب يفحص حالة شخص مصاب بداء كثرة الوحيدات اتلمعدي

هل مرض التقبيل يشفي منه؟

وحول إجابة سؤال هل مرض التقبيل يشفي منه؟، يؤكد  استشاري علاج وجراحة الأنف والأذن والحنجرو، أن غالبية الأشخاص يتم شفائم بشكل تمام من مرض التقبيل دون حدزوث أي مشاكل على المدى البعيد، لافتا إلى أنه من المحتمل أن يستمر الشعوربالتعب الذي يصاحب المرض لمدة طويلة، قد تصل لعدة أشهر، ولكن حدوث المضاعفات الحادة يعد من الأمور النادرة للغايةً.

 

كم يستمر فيروس ابشتاين بار؟

وبخصوص إجابة سؤال كم يستمر فيروس ابشتاين بار؟، ينوه الاستشاري إلى أن فترة حضانة فيروس إبشتاين ـ بار الذي يسبب داء كثرة الوحيدات المعدي عادة ما تتراوح ما بين حوالي أربعة إلى ستة أسابيع، وقد تكون هذه الفترة أقل لدى الأطفال الصغار، منوهًاا إلى أن أعراض المرض مثل: الحمَّى والتهاب الحلق في العادة تقل خلال  مدة أسبوعين، ولكن أعراض التعب والعُقَد اللمفية المتضخمة والطحال المتورم قد تستمر لعدة أسابيع.