الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن للنظام الغذائي أن يساعد في علاج سرطان الثدي المتقدم؟

السبت 25/مايو/2024 - 12:00 م
سرطان الثدي
سرطان الثدي


في وقت ينتشر فيه سرطان الثدي بين الكثير من السيدات حول العالم، تبرز أهمية الإجابة على سؤال: هل يمكن للنظام الغذائي أن يساعد في علاج سرطان الثدي المتقدم؟

فالنساء المصابات بسرطان الثدي اللاتي تناولن أطعمة كاملة ونظامًا غذائيًا نباتيًا فقدن الوزن، وتحسنت مستويات الكوليسترول وعوامل التمثيل الغذائي الرئيسية الأخرى، وكان لديهن تعب أقل، وأدركن أنهن يشعرن بأنهن أكثر حدة عقليًا وأكثر صحة بشكل عام.

النتائج مأخوذة من دراسة صغيرة أجراها باحثون في المركز الطبي بجامعة روتشستر ومعهد ويلموت للسرطان، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

كان المشاركون في الدراسة أفرادًا مصابين بسرطان الثدي في المرحلة الرابعة، وسيخضعون للعلاج مدى الحياة.

وقال قائد البحث توماس إم كامبل، إن هؤلاء المرضى عادة ما يتم استبعادهم من الدراسات الغذائية، ولكن مع تزايد أعداد الناجين، فقد وفر ذلك فرصة لإحداث تأثير على المدى القصير والطويل.

ما الذي تطلبته التجربة السريرية؟

شملت الدراسة 30 مريضا كانوا يتلقون علاجًا مستقرًا ويستطيعون تحمل الطعام.

قسم  الباحثون المشاركين بشكل عشوائي إلى مجموعتين: تلقت إحداهما رعاية قياسية، وتناولت مجموعة التدخل وجبات الطعام المقدمة من فريق البحث لمدة ثمانية أسابيع. يتكون النظام الغذائي فقط من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة (بما في ذلك معكرونة الحبوب الكاملة) والبقوليات (الفاصوليا) والبطاطس والمكسرات والبذور.

اتفق المشاركون على تجنب الأطعمة ذات الأصل الحيواني (اللحوم والبيض ومنتجات الألبان)، وجميع الزيوت والدهون الصلبة المضافة. كما تناولوا الفيتامينات اليومية.

تم إجراء تقييمات أسبوعية، وأفادت الدراسة بامتثال بنسبة 95%.

وقال كامبل: "من المثير أن نرى أن هذه التغييرات الغذائية الرئيسية كانت ممكنة، وجيد التحمل، ومقبولة لدى المشاركين في التجارب السريرية".

لم يكن هناك أي قيود على السعرات الحرارية، وتم تشجيع الأفراد على تناول الطعام بقدر ما يريدون من الطعام الذي كان "حسب الخطة".

كيف يُحدث النظام الغذائي النظيف والنباتي فرقًا

بدأت النساء بمتوسط ​​مؤشر كتلة الجسم يبلغ 29.7، وهو ما يعتبر حدًا للسمنة. فقد المرضى في مجموعة الأطعمة النباتية الكاملة من 1 إلى 2 رطل أسبوعيًا لمدة ثمانية أسابيع، دون ممارسة التمارين الرياضية.

وهذا أمر مهم لأن الأفراد المصابين بسرطان الثدي غالبًا ما يكتسبون الوزن أثناء العلاج، وهو أمر محفوف بالمخاطر. لماذا؟ يؤدي وزن الجسم الزائد إلى زيادة مستويات الأنسولين والهرمونات (الإستروجين والتستوستيرون) في الدم، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

نتيجة دراسة مشجعة أخرى: لاحظ الباحثون انخفاضًا في عينات الدم لـ IGF-1، وهو عامل نمو مرتبط بالعديد من أنواع السرطان الشائعة، فضلًا عن انخفاض الالتهاب.

وقال كامبل: "على الرغم من أننا لا نستطيع أن نقول أي شيء حتى الآن حول ما إذا كان النظام الغذائي يمكن أن يوقف تطور السرطان من هذه الدراسة الصغيرة، فقد رأينا نتائج أولية تشير إلى تغييرات إيجابية داخل الجسم، وهو أمر إيجابي للغاية".

لفهم الآثار المترتبة على نمو السرطان بشكل أفضل، يتعاون الفريق مع إسحاق هاريس، دكتوراه، في ويلموت، في تحقيق من مقاعد البدلاء إلى العيادات.

ويعرف العلماء أن الخلايا السرطانية تعتمد على الأحماض الأمينية للبقاء على قيد الحياة، وأن المرضى الذين اتبعوا النظام الغذائي النباتي شهدوا تغيرات في مستويات الأحماض الأمينية في الدم.

يدرس هاريس تأثير تركيب الأحماض الأمينية على بقاء الخلايا السرطانية، وتأثير الأحماض الأمينية على أدوية السرطان المختلفة.

نشرت مجلة أبحاث وعلاج سرطان الثدي الدراسة الأولية التي يعتقد أنها الأولى من نوعها.

حصلت تجربة سرطان الثدي على نتائج مهمة كافية لنشر ورقتين إضافيتين أيضًا من التدخل الغذائي: دراسة ثانية في نفس المجلة، ودراسة ثالثة في Frontiers in Nutrition، كل ذلك في مارس 2024.

كيف تبدأ في إجراء تغييرات صحية

وقال كامبل إنه يجب على المرضى أولًا استشارة أطباء الأورام أو مقدمي الرعاية الصحية قبل إجراء تغييرات غذائية كبيرة. وهذا مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم أو أدوية الأنسولين.

تشمل أمثلة الأطعمة المقدمة في التجربة السريرية لسرطان الثدي نودلز سوبا الفول السوداني، ودقيق الشوفان المقطع، وكعك الكتان والموز، والانتشلادا البطاطا الحلوة، وحساء الفاصوليا البيضاء في البحر الأبيض المتوسط.

للبدء بالوصفات النباتية وأفكار الوجبات البسيطة والميسورة التكلفة، توصي كامبل بالمواقع الإلكترونية التالية: plantyou.com، وshaneandsimple.com، وmonkeyandmekitchenadventures.com.

وأضاف كامبل أن هناك عدة عوامل تؤثر على دافع الشخص لتناول طعام صحي أكثر، بما في ذلك دعم الأسرة، وتفضيلات الذوق، والقدرة على الطهي.

سواء أجرى الشخص تغييرات جذرية بين عشية وضحاها، أو قرر ببساطة استبدال وجبة عرضية لصالح وصفة نباتية، يمكن أن يكون خيارًا جيدًا: "أنت تحتاج فقط إلى خمس إلى عشر وصفات نباتية سهلة ولذيذة ومريحة".

وقال "يكفي أن تقوم بها بانتظام لإجراء إصلاح شامل في نظامك الغذائي".