السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار زيادة السكر الأبيض في الطعام.. احذر خطر السكري

السبت 25/مايو/2024 - 01:00 م
أضرار زيادة السكر
أضرار زيادة السكر الأبيض فى الطعام


يعد السكر أحد أكثر الأطعمة التى ينصح غالبية الأطباء بالتقليل منها، فهو يضر بالصحة العامة وبالحالة المزاجية، وله أضرار متعددة، وذللك وفقا لما ورد بموقع "Step to health"، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على أضرار زيادة السكر الأبيض فى الطعام.

أضرار زيادة السكر الأبيض فى الطعام 

ويشير الدكتور أحمد سند، استشاري الباطنة والسكر وأمراض الكلى، إلى أن أضرار  زيادة السكر الأبيض فى الطعام متعددة وعادة ما تتضمن ما يلي:

ضعف الأسنان

وعن أضرار زيادة السكر الأبيض فى الطعام فهى البكتيريا التى تسبب التسوس وتتغذى على السكريات البسيطة ثم تنتج حامضا يمكنه تدمير مينا الأسنان.

زيادة الشعور بالجوع 

ورصدت دراسات أن الفراكتوز يؤثر على اللبتين، وهو هرمون يتحكم في الإحساس بالجوع، والاستهلاك المفرط له يسبب مقاومة لهذا الهرمون، ما يسهم فى فقدان الشخص السيطرة على الجوع.

يعد أحد العوامل الرئيسية فى تطوير مرض السكري هو استهلاك الأطعمة السكرية

زيادة الوزن

وعلى الرغم أن الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من السكر مرتفعة أيضًا فى السعرات الحرارية، فإن قدرتها قليلة على إشباع الجوع، وبالتالي تتناول الطعام بكميات أكبر ويزيد الوزن، ووفقًا للدراسات ينصح الأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم بالبدء بتقليل استهلاكهم للأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من السكر.

زيادة فرص الإصابة بداء السكري

ويعد أحد العوامل الرئيسية فى تطوير مرض السكري هو استهلاك المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والحلويات وغيرها من الأطعمة السكرية.

سوء التغذية

ويعانى البعض ممن يحصلون على أكثر من 18٪ من السعرات الحرارية عن طريق استهلاك السكريات من نقص فى العناصر الأساسية التى يحتاجها الجسم مثل حمض الفوليك والكالسيوم والحديد وفيتامين A وC.

ما هي كمية السكر الابيض المسموح بها يوميا؟

وعن كمية السكر الابيض المسموح بها يوميا، فيجب على النساء البالغات استهلاك ما لا يزيد عن مئة سعرة حرارية من السكر يوميًا، أي ما يعادل 24 جرام أو 6 ملاعق تقريبًا. 

فيما يجب على الرجال البالغين استهلاك ما لا يزيد عن 150 سعرة حرارية من السكر يوميًا، أي ما يعادل 36 جرام أو 9 ملاعق تقريبًا. 

أما الأطفال بين عمر 4-6 سنوات فيمكنهم استهلاك ما لا يزيد عن 19 جرام من السكر.