الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

موسم الحج 2024| ما هو مرض المكورات السحائية بعد مطالبة أمريكا بالتطعيم ضده؟

الأحد 26/مايو/2024 - 04:01 ص
 المكورات السحائية
المكورات السحائية


بالتزامن مع موسم الحج، أكدت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC) الأطباء على ضرورة التطعيم ضد المكورات السحائية، قبل السفر لأداء مناسك الحج.

وجاء هذا بعد رصد 12 حالة مُصابة بمرض المكورات السحائية عند تأدية مناسك العمرة، وكان منهم 4 أشخاص من فرنسا و3 من الولايات المتحدة.

موسم الحج 2024

ونصحت المراكز الأمريكية الحجاج قبل تأدية الفريضة وقبل موسم الحج 2024، بالالتزام بالتطعيم، وقبل السفر للسعودية، حيث ثبت إصابة 10 من المعتمرين بالمرض اثنين كانوا على صلة ببعض المرضى.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول المكورات السحائية، وطرق الوقاية اللازمة قبل موسم الحج 2024، الذي سيمتد من  14 يونيو لـ 19 يونيو من هذا العام.

ما هو مرض المكورات السحائية؟

وقال الدكتور مقبل الحديثي، استشاري الأمراض الباطنية والمعدية، إن السحايا هي عبارة عن أغشية محاطة بالدماغ والحبل الشوكي، والدماغ والحبل الشوكي محاطين بغشاء رقيق جدا ومبطن بنفس الغشاء الجمجمة والعمود الفقري، ويدور في دورة مغلقة ويمر حول الدماغوله مهام عديدة ومنها الحفاظ على صحة الدماغ وتغذية بشكل سليم، والحماية من الارتجاج.

وتعتبر الأعشية عند دخول أي ميكروبات لها تسبب التهاب وهذا ما يعرف بالتهاب السحايا ويطلق عليه ايضا الحمى الشوكية ومع الأمراض التي تسبب الالتهاب في السحايا هي ليست وبائية ولكن يعتبر هناك نوع أو نوعان أمراض وبائية وأبرزها الحمى الشوكية.

وأضاف: المرض يُصيب جميع الأعمار وتختلف حالات الإصابة والجراثيم المسببة حسب العمر، وهناك جراثيم معينة تصيب الأطفال في الأشهر الأولى والسنة الأولى وهناك جراثيم تُصيب من مناعتهم ضعيفة وهناك جراثيم عامة تصيب الجميع ونسبة انتشارها يعتمد على نوع الجرثومة والأخطر منها هو الالتهاب البتكيري وهو التهاب السحايا البكتيري وينقسم لقسمين ومنه الوبائي وأصبح له لقاح فعال ويُطلب من الحجاح وتناوله كل عدة سنوات ويؤدي للتحكم وزيادة المناعة والنوع البكتيري غير الوبائي وهو بكتيريا تسبب الحالات وتكون الحالات فردية لا تعتبر كثيرة الانتشار وليست وبائية. 

وأكد: القسم الثاني الفيروسات وتعتبر قليلة الخطورة من البكتيريا أما الثالث وهو حالات نادرة والتعرض للالتهاب بجراثيم أخرى مثل الفطريات وتكون عند مرضى نقص المناعة والإيدز وزراعة الأعضاء ومرضى السرطان من يحصون على العلاج الكيميائي. 

طرق الوقاية

وتابع: وهو ليس وراثي وإنما قد يكون بالعدوى واللقاح مفيد، كما أن التهاب البكتيريا يحتاج لعلاج مضاد حيوي والبكتيريا يمكن علاجها ولابد من إجراء الفحوصات الضرورية وأخذ عينة من سائل النخاع الشوكي، ومتابعة ما يقوله الطبيب. 

 المكورات السحائية

أعراض التهاب السحايا

  • برودة الاطراف
  • سرعة عند التنفس
  • ظهور طفح جلدي
  • الإسهال
  • صعوبة الحركة
  • رفض الطعام