الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج نقص الأكسجة الليلي والأدوية المناسبة.. معلومات مهمة

الإثنين 27/مايو/2024 - 12:30 ص
نقص الاكسجة ليلا
نقص الاكسجة ليلا


تعتبر مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم من اضطرابات النوم، وفي حالة انقطاع النفس كليا من 10 لـ 20 ث يحدث نفص للأكسجين ليلا، وهو ما يطلق عليه نقص الأكسجة الليلي.

ونستعرض ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول علاج نقص الأكسجة الليلي والأدوية المناسبة، حسب ما كشفه موقع هيلث نيوز.

النوم ليلا

علاج نقص الأكسجة الليلي

ووفقا للموقع، فإنه يمكن أن يحدث نقص الأكسجة الليلي للعديد من الأسباب المختلفة، ومع هذا يمكن إصلاح المشكلة بعد فحص الأسباب من حيث الحالة وشدتها ولابد من معرفة العلاجات الصحيحة والأدوية المناسبة.

الأكسجين الإضافي

والعلاج بالأكسجين الإضافي يكون للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التنفس، منها أمراض (الانسداد الرئوي المزمن - الربو - الالتهاب الرئوي)، والعلاج يتم عن طريق التوصيل عبر خزانات الأكسجين أو المكثفات، وهو يعمل على المساعد في تحسين نسبة الأكسجين في الدم.

الضغط الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP)

ويعتبر الضغط الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP) لعلاج مشاكل التنفس المرتبطة بالنوم من انقطاع التنفس أثناء النوم (OSA)، تعمل عن طريق توفير تدفق مستمر للهواء.

وهذا من خلال قناع يرتديه الشخص فترة النوم، وضغط الهواء يعمل على مساعدة إبقاء المسالك الهوائية مفتوحة وهذا يمنع توقف التنفس.

أجهزة المساعدة على التنفس الصناعي

التهوية غير الجراحية (NIV) تجعل من لديهم اضطرابات عصبية عضلية تحسين لديهم التنفس بشكل أفضل.

وبدلًا من استخدام الإجراءات الغازية مثل التنبيب الرغامي، تقوم الآلة بتوصيل الهواء عبر قناع الوجه أو الأنف، كما يمكن لـ NIV تحسين كفاءة التنفس، والعمل على أكسجة الدم.

الأدوية

يمكن استخدام أدوية تسمى «منبهات بيتا»، وهذا لعلاج أمراض الرئة، كما تعمل عن طريق استرخاء العضلات المحيطة بالممرات الهوائية للتنفس بشكل جيد.

كما أن مضادات الكولين المستنشقة، مثل بروميد الإبراتروبيوم والتيوتروبيوم، تعمل على توسيع الشعب الهوائية، وهذا يُساعد على إدارة مرض الانسداد الرئوي المزمن.

كما يمكن أيضًا وصف الكورتيكوستيرويدات مثل ميثيل بريدنيزولون للأشخاص الذين يعانون من بعض أمراض الجهاز التنفسي.

استراتيجيات الوقاية

يجب معرفة الحالة الصحية المسببة لنقص الاكسجة الليلي وتقليل عوامل الخطر لمنع تطوير الأمراض المرتبطة بانخفاض مستويات الأكسجين أثناء النوم والحماية من انقطاع التنفس أثناء النوم، كما يجب تجنب التدخين والكحوليات.

الأبحاث الحديثة

يقوم الباحثين باستخدام تقنية يمكن ارتداؤها بغرض التتبع لمعرفة البيانات الفسيولوجية من معدل ضربات القلب والتنفس ومستويات الأكسجين. 

وهذه الطريقة يمكن أن تساعد في اكتشاف المشكلات الصحية منها توقف التنفس أثناء النوم وعدم انتظام ضربات القلب ونقص الأكسجة الليلي.

كما أنه يوجد مجموعة أخرى من العلماء تستخدم نماذج الذكاء الاصطناعي والتي يمكن أن تساعد في التنبؤ بأمراض القلب فضلا عن تسهيل التدخلات المبكرة مع الأخذ في الاعتبار عوامل منها:-

  • انقطاع التنفس أثناء النوم.
  • نقص الأكسجة في الدم ليلًا.