الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

من الشعور بالبرد إلى زيادة الوزن.. ما علامات قصور الغدة الدرقية؟

الإثنين 27/مايو/2024 - 04:14 م
الغدة الدرقية
الغدة الدرقية


طوال الشتاء، قد يبدو من المستحيل أحيانا أن نشعر بالدفء، بغض النظر عما نحاول أن نفعل، كما أننا نميل إلى تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية خلال هذا الوقت، مما يؤدي حتمًا إلى زيادة الوزن.

يمكن أن تكون هذه أيضًا من الآثار الجانبية الشائعة للتقدم في السن، حيث يمكن أن تتباطأ عملية التمثيل الغذائي لدينا وقد يؤدي ترقق الجلد إلى صعوبة الاحتفاظ بالدفء.

لكن زيادة الوزن والشعور المستمر بالبرد هما من الأعراض الحمراء لمرض "غير مرئي" يمكن أن يمر دون تشخيص لسنوات، وفق ما نشره موقع Express.co.uk.

وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، فإن هذين هما من الأعراض الكلاسيكية لقصور الغدة الدرقية - المعروف أيضًا باسم قصور الغدة الدرقية.

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة توجد في الرقبة، أمام القصبة الهوائية مباشرة.

إحدى وظائفه الرئيسية هي إنتاج الهرمونات التي تساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وهي عملية تحويل الطعام إلى طاقة.

قصور الغدة الدرقية

الغدة الدرقية الخاملة هي الحالة التي لا تنتج فيها الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات.

العلامات الأكثر شيوعًا لقصور الغدة الدرقية هي التعب وزيادة الوزن والشعور بالاكتئاب، والتي يمكن بسهولة تجاهلها أو الخلط بينها وبين مشاكل أخرى.

تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية: "إن العديد من أعراض قصور الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية) هي نفس أعراض الحالات الأخرى، لذلك يمكن بسهولة الخلط بينها وبين شيء آخر".

وتضيف: "عادةً ما تتطور الأعراض ببطء وقد لا تدرك أنك تعاني من مشكلة طبية لعدة سنوات، على سبيل المثال، إذا كنت في عمر تتوقعين فيه انقطاع الطمث، فقد تعتقدين أنك بدأت انقطاع الطمث بدلًا من وجود قصور في الغدة الدرقية".

في الواقع، يمكن بسهولة تجاهل الأعراض لسنوات.

وجدت إحدى الدراسات التي أجرتها جامعة أبردين، والتي ركزت على 1200 مريض، أن الأمر يستغرق في المتوسط ​​أربع سنوات ونصف لتشخيص أمراض الغدة الدرقية.

وقال الباحثون إن هذا يستغرق "وقتا أطول بكثير" للمرضى الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية.

وفي حديثها في بيان جامعي، قالت إحدى مريضات الغدة الدرقية، ناتالي جاي، 48 عامًا، من بورنماوث: "إذا نظرنا إلى الوراء، لأكثر من عقد من الزمن كنت أعاني من أعراض الغدة الدرقية الكلاسيكية مثل زيادة الوزن، ومشاكل في الجهاز الهضمي، والوجه المنتفخ، وضباب الدماغ، ومشاكل الهرمونات ومشاكل في الغدة الدرقية".

أعراض قصور الغدة الدرقية

تشمل الأعراض الأخرى لقصور الغدة الدرقية ما يلي:

الإمساك.

بطء الحركات والأفكار.

آلام في العضلات وضعف عام.

تشنجات العضلات.

الجلد الجاف والمتقشر.

هشاشة الشعر والأظافر.

فقدان الرغبة الجنسية أو الدافع الجنسي.

ألم وتنميل وإحساس بالوخز في اليد والأصابع.

فترات غير منتظمة أو فترات ثقيلة.