الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خرافات حول إزالة الشامات.. هل تسبب السرطان؟

السبت 01/يونيو/2024 - 03:28 ص
سرطان الجلد
سرطان الجلد


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرزالخرافات حول إزالة الشامات وعلاقتها بالأورام السرطانية، وخاصة سرطان الميلانوما.

خرافات حول إزالة الشامات

قال الدكتور رسول أخمايف، أخصائي الأورام، إن هناك بعض الخرافات غير الصحيحة عند إزالة الشامات، ولابد من اكتشفها، حيث إن الخرافة الأولى ترتبط لتطور السرطان، ولكنها ما هي إلا أورام حميدة لا تضر بصحتك.

ارتباط الشامة بتطور السرطان

وأكد أنه في حالة إزالتها فمن الأفضل فعل ذلك بمساعدة الطبيب، لأن إزالة الشامة تطلب فحوصات طبية سريعة للتأكد من أنها تكون ورم حميد قبل إزالتها.

سرطان الجلد

الإصابة بسرطان الميلانوما

ولفت إلى أن الخرافة الثانية ترجع إلى الإصابة بسرطان الجلد وهو ميلانوما، حيث أنه يشير إلى أنه ليس كل ورم في الجلد يكون Melanoma.

وأوضح طبيب الأورام، أن معظم الناس يعانون من سرطان الجلد في الخلايا القاعدية، حيث يتطور ببطء شديد ولا ينتشر، كما أنه يأتي سرطان الخلايا الحرشفية في المرتبة الثانية من ناحية العدوانية، والذي من السهل إنتشاره في العقد الليمفاوية.

كما يؤكد أن سرطان الميلانوما فهو من أكثر أنواع سرطان الجلد شراسة كما أن الميلانوما نادر الحدوث بنسبة 4 %، وهذا يكون سبب من أسباب ظهورة الأشعة فوق البنفسجية، لذا يؤكد خبراء الصحة على ضرورة الابتعاد عن أشعة الشمس الحارقة.

ونصح بضرورة عدم التعرض للشمس خلال الفترة من الساعة 10 صباحا وحتى 4 ظهرا، كما أنه ليس من الضروري تطور الميلانوما للشامة، لأنها تظهر في منطقة للجلد وتكون خالية من الشامات.

تطور الشامة للسرطان

أما عن الخرافة الثالثة، فتبين أن إصابة الشامة تتطور للسرطان في الجلد، وهذا معلومة غير صحيحة، مؤكدا أنه ليس كل جراحة في الجلد تؤكد وجود خطورة على صحتك.

وأوضح أنه لابد من مراجعة الطبيب المعالج للحالة عند وجود الشامة في تغيرات ملحوظة عليها لكي يجرى الطبيب الفحص المناسب ولإزالة الشامة في توقيت مبكر.

وأشار إلى أن الخرافات حول الشامات تختلط مع الإصابة ورم الميلانوما، حيث أن المريض يذهب للطبيب بعد ظهور الأعراض وفي مراحل المرض المتأخرة، حيث يجب الذهاب للطبيب مبكرا لأن المراحل الأخيرة العلاج الجراحي لا يكون فعالا لأنه يكون انتشر في الجسم.