الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي حافظة مسافة الأسنان؟.. أخصائي يجيب

الأحد 02/يونيو/2024 - 09:56 م
ما هي حافظة مسافة
ما هي حافظة مسافة الأسنان؟


ما هي حافظة مسافة الأسنان؟.. قد يتردد على أسماعنا مصطلح حافظه مسافة الأسنان، وهو عبارة سلك معدني يكون على هيئة حلقة مثبتة بالأسنان الدائمة ويمتد حتى يكون حلقة أخرى حول فراغ السن المخلوع،  فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على ما هي حافظة مسافة الأسنان؟.

ما هي حافظة مسافة الأسنان؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي حافظة مسافة الأسنان؟، يوضح الدكتورعمرو السيد خطاب، أخصائي طب وجراحة الفم وتجميل الأسنان، أن حافظة المسافة يكون مصطلح عام يطلق على أي نوع من الأجهزة التي يتم تثبيته عقب خلع الأسنان؛ من أجل المحافظة على مساحة السن الفارغة، وكذلك منع حركة الأسنان المجاورة.

ويشير أخصائي طب وجراحة الفم وتجميل الأسنان، إلى أنه في حال تم خلع السن اللبني لدى الطفل لأي سبب من الأسباب قبل موعده، هنا ينصح طبيب الأسنان المختص باستعمال حافظة المسافة تبعًا لحالة الطفل وعمره وعدد الأسنان التي تم خلعها.

 

فوائد تركيب حافظ المسافة

وعن فوائد تركيب حافظ المسافة، يؤكد الدكتورعمرو السيد خطاب، إمكانية تثبيت حافظة المسافة المناسبة  خلال العمر والوقت المناسبين؛ من أجل وقاية الطفل من الاحتياج لعلاج تقويم الأسنان مستقبلًَا، منوهًا إلى أنه في حال وجود مساحة كبيرة فارغة خلال الأشهر الأولى من خلع الأسنان، ينصح بوضع حافظة المسافة المناسبة في أقرب وقت ممكن.

نموذد هيكلي توضيحي لحافظة مسافة الأسنان

أنواع حافظ المسافة 

ويذكر الدكتورعمرو السيد خطاب، أن أنواع حافظ المسافة متعددة وعادة ما تشتمل على ما يلي:

الطوق والعروة

 يستخدم الطوق والعروة عند فقدان الشخص سن واحد فقط يوجد بين سنين سليمين.

تاج وعروة

فيما ينصح باستخدام تاج وعروة في حال إصابة السن الخلفي، ومن ثم تقوم بتثببت العروة بالتاج المعدني الذي من خلاله يتم تغطية هذا السن.

القوس اللساني

فيما يفيد استعمال القوس اللساني في المحافظة على الضروس الدائمة ؛ عند فقد أكثر من ضرس بالفك السفلي.