الثلاثاء 09 يوليو 2024 الموافق 03 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري عظام يكشف الفرق بين ألم النقرس والشوكة العظمية.. وهذه أبرز الأعراض

الإثنين 03/يونيو/2024 - 04:00 ص
مرض الشوكة العظمية
مرض الشوكة العظمية - صورة تعبيرية


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الفرق بين ألم النقرس والشوكة العظمية، وأبرز اعراض كلا منهما.

الفرق بين ألم النقرس والشوكة العظمية

وقال الدكتور أحمد شفيق، استشاري العظام والمفاصل الصناعية، إنه يوجد فرق بسيط بين مرض النقرس والشوكة العظمية، حيث يجب معرفة الفرق واستشارة الطبيب أمر مهم للعلاج.

مرض النقرس

وحول مرض النقرس، أكد طبيب العظام، أن النقرس هو عبارة عن نوبات حادة من ألم المفاصل خاصة في أصبع القدم الكبير، مما يتسبب هذا في نوبات واحمرار وتورم  شديد، وفقا لاستشاري جراحة العظام.

وأضاف استشاري العظام: «تُصاحب النوبات ارتفاع في درجة الحرارة.. واحمرار في الجلد حول المفصل المتأثر».

مرض النقرس 

الشوكة العظمية 

وعن تفاصيل حول الشوكة العظمية، أشار طبيب العظام إلى أنها عبارة عن تنوءات عظمية في حواف المفاصل، فمن الممكن أن تكون هذه التنوءات مؤلمة وتؤثر على حركة المفاصل، كما انها يكون لها تأثير في عدم قدرة الشخص على القيام بالأنشطة اليومية.

ولفت طبيب العظام إلى أن الشوكة العظمية، تزداد مع التقدم في العمر، وغالبا ما تكون نتيجة لتآكل المفاصل وانخفاض في كثافة العظام.

الم الشوكة العظمية 

أعراض الشوكة العظمية

ومن جهته، كشف الدكتور أحمد خيري، أخصائي جراحة العظام عن أبرز أعراض الشوكة العظمية، مشيرا إلى أن الشخص يتعرض لالتهاب في القدم والإصابة بالألم في باطن الكعب، والألم يشتد على المصاب فور الاستيقاظ من النوم وعلى مدار اليوم يبدأ الألم يختفي، ومن وقت لأخر تزداد حدته، حيث ان الألم يزداد في فترة الليل.

والألم يكون مزمنا في فترات متفاوته على مدار اليوم، وعند المشي أو الجري، مما تتكون التنوءات بالجسم وألم أسفل القدمين ووخز وألم حاد عن الجلوس، حسب قول أخصائي العظام.

أعراض مرض النقرس

وحول أبرز اعراض مرض النقرس، كشف موقع every day health عن أبرز الأعراض، معلنا أن الشخص يتعرض لالم شديد في مفاصل الجسم وخاصة القدمين، مع الإصابة بالتورم والاحمرار الشديد وعدم قدرة الشخص على الحركة بشكل جيد وارتفاع درجة حرارة الجسم عند البعض.