الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع الطفح الحراري.. أخصائي أطفال توضح

الثلاثاء 04/يونيو/2024 - 11:39 ص
أنواع الطفح الحراري
أنواع الطفح الحراري


يعاني بعض الأطفال من مشكلة الطفج الحراري والتي تظهر على هيئة مجموعات من النتوءات الصغيرة الملتهبة التي تشبه البثور وقد تسبب حكة شديدة، وعادة ما يختفي الطفح الجلدي الحراري عند انخفاض حرارة الجلد، ولكن تحتاج الحالات الحادة لعلاج يتم وصفه من قبل الطبيب المختص؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على أنواع الطفح الحراري. 

أنواع الطفح الحراري

وتشير الدكتورة ميسم يوسف عبد، أخصائي طب أطفال، إلى أن أنواع الطفح الجلدي الحراري عادة ما يتم تصنيفها حسب كمية العرق التي تحبس بالجلد، ومن ثم تختلف الأعراض التي تشير لكل نوع على النحو التالي:

الدخنية البلورية

تعد الدخنية البلورية هي أقل أنواع الطفح الجلدي الحراري حدة، ويصاب بها المواليد عند موضع انسداد فتحة قناة العرق على سطح الجلد أي مسام العرق، ومن أبرز أعراض هذا النوع من الطفح الحراري ظهور بثور صغيرة وشفافة وممتلئة بالسوائل تنفتح بسهولة.

 الدخنية الحمراء

فيما يُسمى النوع الآخر من الطقح الحراري والذي ينشأ في طبقات أعمق من الجلد بـ"الدخنية الحمراء" أو يعرف أيضَا بطفح الحر، ومن أبرز أعراضه: ملاحظة ظهور نتوءات صغيرة ملتهبة تشبه البثور، مع الإحساس بالحكة أو الوخز في المنطقة المصابة.

الدخنية البثرية

كما أنه في بعض الأحيان تمتلئ البثور الملتهبة من الدخنية الحمراء بالصديد، ويُعرف هذا النوع بالدخنية البثرية.

 الدخنية العميقة

يُعرف النوع الأقل شيوعًا من أنواع الطفح الجلدي الحراري بـ"الدخنية العميقة"، والذي عادة ما يصيب أعمق طبقة من طبقات الجلد، وينتج عنه ظهور بثور ملتهبة صلبة أو مؤلمة وقد تكون مثيرة للحكة وهي تشابه نتوءات جلد الإوز، وتكون معُرضة لكي تفتح.

طفل يعاني من الطفح الحراري الجلدي

 

ما هو لون الطفح الجلدي؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو لون الطفح الجلدي؟، تذكر الدكتورة ميسم يوسف عبد، أن الطفح الجلدي الذي ينجم عن التهاب الجلد التماسي يتسم بالحكة، والجلد الأحمر، فضلا عن تكوين بثور في الغالب ما تكون صديدا عند الخدش. 

كم يستمر الطفح الجلدي الحراري؟

وبخصوص إجابة سؤال كم يستمر الطفح الجلدي الحراري؟، توضح أخصائي طب أطفال، أن أعراض الطفح الجلدي الحراري ربما تستمر لمدة تتراوح ما بين يومين وثلاثة أيام، وأحيانًا تنتشر من مكان لآخر؛ بسبب انسداد مسارات التعرق بالجسم، مؤكدة أن الطفح الحراري الجلدي غير مُعدٍ ولا ينتقل من شخص لآخر.