الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد سحب عقار Parabenzole من الأسواق.. إليك معلومات طبية مهمة بشأنه

الثلاثاء 04/يونيو/2024 - 07:33 م
سحب عقار Parabenzole
سحب عقار Parabenzole


كشفت هيئة الدواء المصرية في منشور لها، عن سحب مضاد حيوي شهير لعلاج الديدان يطلق عليه  Parabenzole، لعدم مطابقة التشغيلة التي أقرتها معامل هيئة الدواء مع المستحضر الأصلي وهو ما ترتب عليه تحريزه وسحبه من الأسواق.

ووفقا للهيئة، تبين أنها اتخذت قرارا بسحب ووقف وتداول وتحريز المستحضر، نظرا لأنه غير مطابق للمواصفات الخاصة بمعامل هيئة الدواء.

ونصحت هيئة الدواء المواطنين، بأنه في حال الشك في المستحضر الحيوي، يرجى الرجوع للصيدلي أو للهيئة من خلال الإتصال بالرقم 15301.

تفاصيل عقار Parabenzole

وفي السطور التالية نستعرض أبرز التفاصيل حول Parabenzole، وأعراضه الجانبية وموانع استخدامه.

وهذا العقار يعتبر طاردا للديدان ويخلص الجسم منها، واسمه العلمي مبندزول، وعن أعراضه الجانبية التي تظهر على المريض هو ألم المعدة وحمى ودوار وصداع وطفح جلدي وحكة، وتساقط للشعر وقيء وغثيان.

استخدامات عقار Parabenzole

ويتم استخدامه في علاج الديدان الدبوسية، والديدان الحلقية، الخيطية والشصية، وفي حالة كان يوجد تحسس من نوع معين من الدواء لا يمكن استخدامه.

وفي حالة كان يعاني الشخص يتناول علاجات بوصفات طبيعة معينة، ولديه تحسس وفي الحمل والرضاعة، ومن لديه ديدان في العائلة أخر، لابد من استشارة الطبيب أولا قبل استعمال هذا الدواء.

كما يجب الالتزام بالجرعة التي يحددها الطبيب عدم تضاعف الجرعة ومدة العلاج مهمة لابد من الالتزام بها لتحقيق النتائج المطلوبة.

إرشادات السلامة للوقاية من الديدان

  • يجب تعقيم المرحاض جيدا
  • غسل الملابس الداخلية جيدا وتعقيمها
  • تعقيم مفارش السرير والمناشف
  • غسل اليدين بالمياة والصابون قبل تناول الطعام
  • تناول العلاج بانتظام
  • تعقيم الأرضية وتنظيفها
  • فحوصات للدم والكبد

ووفقا لمايو كلينيك، تبين أنه يجب تعقم المفارش جيدا للوقاية من الديدان الدبوسية وغسل الملابس بالمياه الساخنة وغسل اليدين جيدا بعد استعمال المرحاض والذهاب للطبيب لمعرفة الوصفات الدوائية المناسبة والجرعات المحدة حسب حالة المصاب.