الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 طرق وقائية لمنع التهاب المفاصل.. بينها ممارسة الرياضة

الخميس 06/يونيو/2024 - 05:00 م
التهاب المفاصل
التهاب المفاصل


التهاب المفاصل، هو عبارة عن التورم والشعور بألم في مفاصل الجسم، وكلما تقدم بك العمر يزداد الألم حيث أنه يوجد 2 نوع من التهاب المفاصل الأول العظمي والثاني الروماتويدي.

والتهاب المفاصل مرض يشير لمجموعة من الحالات، والأعراض من الممكن أن تكون خفيفة ولابد من مراجعة الطبيب المعالج، لكي لا تصبح مزمنة مع مرور الوقت ويصعب علاجها.

4 طرق وقائية لمنع التهاب المفاصل

ونستعرض لكم عبر موقع «صحة 24»، أبرز التفاصيل حول النصائح المهمة التي يجب اتباعها للوقاية من التهاب المفاصل، وفقا لما أكده موقع هيلث سايد.

الحفاظ على الوزن

وينصح خبراء الصحة بضرورة الحفاظ على الوزن، نظرا لأن الوزن الزائد يضغط على المفاصل وخاصة الركبتين أو القدمين، كما يجب تخفيف الضغط على الركبة مع الحفاظ على الوزن بالتمارين وتناول الأطعمة الصحية المناسبة.

ممارسة التمارين الرياضية

ويجب ممارسة التمارين الرياضية، مع الحفاظ على نظام غذائي صحي جيد، والتواصل مع طبيب تغذية ووضع خطة محكمة لإنقاص الوزن والحصول على وزن صحي مثالي.

استخدام الثلج

وضع الثلج على المنطقة المصابة لتخفيف الألم للمساعدة في ممارسة الحياة الويمية بشكل جيد، كما أنه من الممكن استخدام العلاج الحراري للمساعدة في تخفيف ألم المفاصل والعضلات،ومفيد قبل ممارسة التمارين الرياضية بعد الاستيقاظ من النوم.

العلاج الطبيعي

ويعتبر العلاج الطبيعي مفيد للتخفيف من ألم المفاصل والتورم، حيث يجب استخدام العلاج اليدوي للتدليك والوخز بالإبر، والتحدث مع أخصائي العلاج الطبيعي، للمساعدة في وضع الأقواس والجبائر وحشوات الأحذية لتخفيف الضغط في المفاصل.

التهاب المفاصل

أعراض التهاب المفاصل

وعن أعراض التهاب المفاصل، تتمثل في أل المفاصل والتيبس والشعور بالورم والاحمرار، مع تقلص نطاق الحركة وعدم الحركة بشكل جيد.

عوامل الإصابة بالتهاب المفاصل

وعن عوامل الاصابة بالتهاب المفاصل، التاريخ العائلي في حالة إصابة أحد الوالدين بالمرض، ومع كبر السن يزداد احتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل والنقرس، والنساء تعتبر أكثلا عرضة للالتهاب عن الرجال بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

كما أن السمنة المفرطة وزيادة الوزن تضغط على المفاصل وخاصة مفصل الركبة والعمود الفقري، حيث يجب الحفاظ على الوزن من الزيادة.