الأحد 30 يونيو 2024 الموافق 24 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائية تكشف فوائد المشمش المذهلة.. بينها الحماية من السرطان وتقوية المناعة

الجمعة 07/يونيو/2024 - 01:00 ص
فوائد المشمش
فوائد المشمش


نستعرض ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول فوائد المشمش المذهلة للصحة، حيث يحتوي على نسبة عالية من المواد الحيوية.

فوائد المشمش 

وكشفت الدكتورة أنجيلا تولماسوفا أخصائية الغدد الصماء، عن فوائد المشمش المذهلة للصحة، نظرا لأنه غني بالمركبات الحيوية الكيميائية التي تقي الصحة من الأمراض، ومفيد لتعزيز الرؤية وتحسين النظر.

فوائد المشمش 

 يجدد خلايا البشرة ونضارتها 

ومن ضمن فوائد المشمش للصحة، أكدت أنه يجدد خلايا البشرة ونضارتها وتعزيز صحة الجلد، ويعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي ومنع مشاكل المعدة واضطرابها، والعمل على دعم القلب والأوعية الدموية.

به مركبات تعزز صحة الكبد

كما أن المشمش يحتوي على مركبات تعزز صحة الكبد وتحسن مستويات ضغط الدم، وحماية الجسم من مخاطر الأورام السرطانية.

تقوية الجهاز المناعي

ومن ضمن الفوائد تقوية الجهاز المناعي، والحفاظ على خلايا الجسم من الخلل لأنه توجد به تصبغات عضوية طبيعية منها الكاروتينات والفلافونويد.

والمشمش كلما كان لونه غامقا زادت كمية الكاروتينات المفيدة لصحة المناعة، كما أنه يوجد به فيتامين أ، المفيد لتعزيز الرؤية ومنع مشاكل العين مع كبر السن.

 حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة

والمشمش مفيد في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، حيث يعمل على نضارة البشرة وتحسين الجلد، والألياف الموجودة به تمنع الإمساك وتعزيز الهضم، وله تأثير إيجابي على ميكروبيوم الأمعاء.

به مضادات الأكسدة

وكشفت أخصائية الغدد الصماء، عن وجود في المشمش مضادات الأكسدة، والتي تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية ولها دور جيد في مكافحة الكوليسترول الضار بالجسم.

المشمش مصدر جيد للبوتاسيوم

كما أن المشمش مصدر جيد للبوتاسيوم وله دول فعال في عملية التمثيل الغذائي، ويعمل على توازن المياه بالجسم، وله دور وقائي لمكافحة السموم في الجسم وحماية الكبد من التليف.

يحتوي على مركبات ليغنان

ومن ضمن فوائد المشمش المجفف، توضح، أنه يوجد به مركبات ليغنان وهي مركبات كيميائية نباتية على هيئة شكل بلوري عديم اللون والرائحة.

وتضيف: هذه المركبات تعمل على دعم صحة الجسم لدى النساء فترة ما قبل انقطاع الطمث، فضلا عن كونها لها قدرة فعالة في حماية الجسم من الأمراض المزمنة منها القلب والسرطان.