الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاقة التهابات اللثة بالولادة المبكرة.. هل إهمال نظافة الفم خلال الحمل يؤثر على الجنين؟

السبت 08/يونيو/2024 - 02:00 م
صحة الفم خلال الحمل
صحة الفم خلال الحمل


يمكن أن تتأثر صحة الفم أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية وتغييرات النظام الغذائي، كما أن إهمال صحة الفم خلال هذه الفترة يمكن أن يشكل خطرا على الأم والمولود  أثناء الحمل.

كيف يؤثر سوء صحة الفم أثناء الحمل على الطفل؟

كشفت الأبحاث عن وجود علاقة مثيرة للقلق بين سوء صحة الفم لدى النساء الحوامل وتأثيرها السلبي على الجنين.

التهابات اللثة والولادة المبكرة:

تواجه الأمهات الحوامل المصابات بالتهابات حادة في اللثة أو التهاب اللثة خطرًا متزايدًا للولادة المبكرة، قبل الوصول إلى علامة الأسبوع 37. تؤدي الولادة المبكرة في كثير من الأحيان إلى انخفاض وزن الأطفال عند الولادة، مما قد يمثل تحديات مختلفة لنموهم وتطورهم.

آلام الأسنان والالتهابات والتقلصات المبكرة:

يمكن أن يكون ألم الأسنان أكثر من مجرد إزعاج أثناء الحمل. يمكن أن يؤدي إلى تقلصات مبكرة، خاصة في الثلث الثالث من الحمل. يحمل أي التهاب في الفم خطر الانتشار إلى الدم والرحم، مما يسبب حملًا شديد الخطورة.

التجاويف والمخاطر المستقبلية:

الأطفال الذين تعاني أمهاتهم من مستويات عالية من التجاويف غير المعالجة أو فقدان الأسنان هم أكثر عرضة بثلاث مرات للإصابة بالتسوس أثناء الطفولة. يمكن أن تنتقل البكتيريا المسؤولة عن التسبب في التسوس من فم الأم إلى الطفل. يمكن لهذه البكتيريا عبور المشيمة وربما تؤثر على صحة أسنان الطفل الصغير.

صحة الفم أثناء الحمل: 

أثناء الحمل، الأم مسؤولة عن صحة الطفل، كل ما تفعله أو لا تفعله يمكن أن يكون له في النهاية تأثير على الطفل الصغير، فيما يلي دليل للأمهات الحوامل حول أفضل الممارسات لضمان حمل صحي وطفل سليم:

ممارسة نظافة الفم القياسية:

يمكن أن يكون الحمل بمثابة ركوب السفينة الدوارة. من السهل أن تصبح مرهقًا وتهمل صحة الفم. قم بتنظيف أسنانك مرتين يوميًا لمدة دقيقتين. الخيط بانتظام. إذا كانت لديك مشاكل مع نكهة معجون الأسنان، يمكنك التبديل إلى نكهة لطيفة. يمكن أن يكون لديك رغبة شديدة في تناول الطعام خلال فترة الحمل، ومن الشائع أن تنغمس في تناول الوجبات الخفيفة السريعة. تأكد من شطف فمك في كل مرة تتناول فيها وجبة خفيفة. إن بذل هذا الجهد الإضافي للعناية بأسنانك ولثتك يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا.

إدارة غثيان الصباح:
تعاني واحدة من كل امرأتين حامل من غثيان الصباح خلال الأشهر الثلاثة الأولى. يمكنك ان تكون واحدا منهم. إذا كان الأمر كذلك، قم بشطف فمك بملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء بعد القيء للتخلص من أي أحماض في الفم. تحدث إلى طبيبك إذا كان الأمر شديدًا.