الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج متلازمة المثانة الخجولة.. التعرّض للموقف أهم طريقة

الأربعاء 12/يونيو/2024 - 12:00 م
علاج متلازمة المثانة
علاج متلازمة المثانة الخجولة


تؤثر متلازمة المثانة الخجولة على الرجال والنساء على حدٍّ سواء، ولكنها أكثر شيوعًا لدى الرّجال، ويمكن السيطرة على هذه الحالة بالعلاج، وهي الحالة التي يواجه فيها المصاب مشكلة في التبوّل، في مرحاضٍ عام، أو في حمام منزل آخر، أو حتى في بيته إذا كان هناك غرباء في منزله، وعندما يتحسس المصاب وجود أي شخص آخر غيره في المكان، فإنه لا يقدر على التبوّل، ويحتاج إلى الرجوع إلى منزله سريعًا لقضاء حاجته.

علاج متلازمة المثانة الخجولة

وحسب الدكتور أبانوب أمير، ‏أخصائي جراحة المسالك البولية والأمراض التناسلية وأمراض العقم والذكورة فالشخص المصاب يمتلك شخصية خجولة، وحسّاسة، وتخشى أن تُطلَق عليها الأحكام والانتقادات، لذا تميل إلى الانفراد وعدم الاختلاط. 

خيارات علاج متلازمة المثانة الخجولة

وكون هذا المرض نفسي أكثر منه جسدي، فيشمل العلاج خيارات بعيدة عن الأدوية وقد يكون من المفيد زيارة طبيب نفسي ليتحكّم بطريقة العلاج أكثر، وتشمل طُرُق العلاج: تقنيات الاسترخاء؛ إذ تساعد على تقليل القلق وكسر حاجز الخوف تدريجيًا، والعلاج السلوكي المعرفي، ويتضمن مجالسة طبيب مختصّ ليغيّر من طريقة تفكيرك وتصرّفاتك بالإقناع، وأهم تقنيات العلاج هي العلاج التدريجي للتعرّض.

الشخص المصاب يمتلك شخصية خجولة وحسّاسة

العلاج بالتعرّض

والعلاج بالتعرّض، هو محاولة التبوّل عمدًا في أماكن صعب التبول فيها بالنسبة للمريض، مثل استخدام دورات المياه تدريجيًا في ظروفٍ متزايدة الصّعوبة، مرّة بوجود شخص خارج الحمام ولكن بالقرب منه، ومرة بوجوده داخل الحمام، وهكذا، ويتم إجراء هذا العلاج بإشراف معالج سلوكي بالطبع.

ويحتاج المصاب خلال هذا العلاج الى صديق أو قريب تثق به، ليكون هو الشخص الذي سيساعدك (بإشراف المعالج).

يجب أن تخصص مرتان في الأسبوع للتدريب، ساعة في كل مرة على الأقل، ولا تستغرب من كونك ستحتاج هذا الوقت كلّه، فأنت ستحاول التبوّل، ولن تنجح ربما في المرات الأولى، ستحاول مرات عديدة بينها أوقات استراحة حوالي 3 دقائق.

اختيار مواقع مريحة لإجراء ذلك، وتدوين قائمة بالمواقع التي تسبب الرّهبة من التبول، وترتيبها حسب الأخطر بالنسبة إليك، مع ترتيب المراحل التي تجتازها خلال المعالجة، مثلًا، التبول بينما هناك شخصٌ في الخارج، ثم التبول بينما هو يقف بجوار باب الحمام، وهكذا.