الأحد 30 يونيو 2024 الموافق 24 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف أتخلص من انتفاخ الوجه صباحًا؟.. طرق بسيطة وفعالة

الجمعة 28/يونيو/2024 - 12:30 ص
كيف اتخلص من انتفاخ
كيف اتخلص من انتفاخ الوجه صباحًا؟


كيف أتخلص من انتفاخ الوجه صباحًا؟.. ينزعج العديد من الأشخاص من مشكلة من انتفاخ الوجه عند الاستيقاظ من النوم في الصباح، لاسيما السيدات، فتورم الوجه في الصباح يعد من المشكلات الشائعة خلال فصل الصيف، وقد ينتج عن السهر لوقت متأخر وعدم الحصول على القدر الكاف من النوم أو قد يرجع السبب أحيانًا للنوم دون إزالة مستحضرات التجميل ما قد يسفر عن حدوث تفاعل جلدي يعرف بــ"التهاب الجلد التماسي" الذي قد ينجم عنه حدوث احمرارًا وتورمًا بالوجه والعينين، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على كيف اتخلص من انتفاخ الوجه صباحًا؟.

كيف أتخلص من انتفاخ الوجه صباحًا؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال كيف أتخلص من انتفاخ الوجه صباحًا؟، فحسبما ورد بمجلة ستايل بوك" الخاصة بالموضة والجمال أنه يمكن التخلص من مشكلة تورم الوجه صباحًا عن طريق اتباع بعض الإجراءات المنزلية البسيطة والتي عادة ما تتضمن ما يلي:

  • نقوم بغمر الوجه في وعاء من المياه المثلجة لعدة ثوان؛ إذ أن هذا يؤدي لانقباض الأوعية الدموية ومن ثم يقل التورم.
  • كما يمكن أيضًا أن نقوم يتدليك الوجه من خلال أسطوانة الوجه المصنوعة من حجر اليشم أو الكوارتز الوردي؛ فالتدليك الخفيف للوجه ينشط الدورة الدموية ويزيل التورم.
  • فضلًا عن إمكانية عمل ماسك الكافيين على الوجه، ما ينشط الدورة الدموية ويشد الجلد.
  • كما أن استعمال ضمادات العين أو الكريم الغني بحمض الهيالورونيك يفيد في التخلص من التورم، ويرطب البشرة.

أسباب انتفاخ الوجه في الصباح

وعن أسباب انتفاخ الوجه في الصباح، يشير غالبية خبراء العناية بالبشرة إلى أن انتفاخ وتورم الوجه في الصباح عادة ما يرجع إلى عدة أسباب على النحو التالي:

  • بسبب احتباس السوائل بمنطقة الوجه، وذلك نيتجة عوامل مختلفة، وهي من الحالات الغير خطيرة، إذ عادة ما ينتج احتباس السوائل في الوجه صباحًا كنتيجة لبعض العادات والسلوكيات الخاصة  بنمط الحياة الذي يتبعه الشخص، كالنظام الغذائي.
  • كما قد يتسبب تناول بعض أنواع الأغذية قبل النوم في زيادة انتفاخ الوجه، وخاصة الأغذية الغنية بالصوديوم والتي ينتج عنها احتفاظ الجسم بالكثيرمن الماء عن طريق تحفيز الشعور بالعطش لشرب كميات كبيرة من المياه، والجسم لا يفرز الماء الزائد مع البول، ما يتسبب في تجمع الماء بمناطق متعددة من الجسم مثل: الوجه.
سيدة تعاني من انتفاخ الوجه في الصباح

ومن أبرز الأطعمة التي تسبب احتباس السوائل في الوجه: الوجبات السريعة واللحوم المصنعة. 

  • فضلًا عن أن نوعية النوم قد تكون ضمن أسباب تورم الوجه؛ فالأشخاص الذين ينامون على المعدة يكونون أكثر عرضة لانتفاخ الوجه؛ إذ يكون اتجاه الوجه لأسفل فيتأثر سلبًا بالجاذبية، فيتم سحب السائل الليمفاوي في اتجاه الوجه، وكذلك نقصن أو زيادة ساعات النوم عن المعدل الطبيعي قد يسبب انتفاخ الوجه صباحًا.
  • كما يتسبب تناول الكحوليات في انتفاخ الوجه بالصباح، فعند شرب الكحول مساء يزيد التبول، مما يتسبب في حدوث جفافَا بسيطًا مع الرغبة في شرب الكثير من الماء، وهنا يقوم الجسم باحتباس الماء في الوجه بدلًا من أن يفرزه مع البول.
  • وأخيرًا، ينتج عن النوم دون إزالة المكياج أو مستحضرات التجميل حدوث تفاعلًا جلديًا يعرف بـ"التهاب الجلد التماسي" الذي قد ينتج عنه احمرارًا وانتفاخًا بالوجه والعينين.

ما هو المرض الذي يسبب انتفاخ الوجه؟

 وبخصوص إجابة سؤال ما هو المرض الذي يسبب انتفاخ الوجه؟، يشير الخبراء إلى أنه في حال المعاناة من  تورم الوجه في الصباح بالرغم من الحصول على قسط كاف من النوم، قد ينذر يوجود مشكلات صحية ومنها ما يلي:

  • عدم تحمل اللاكتوز.
  • أو أيضًا عدم تحمل الجلوتامات.
  • أو كذلك تراكم السوائل في الجسم ؛ نتيجة تناول الأملاح بكثرة.