الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بـ ذكرى ميلاد صلاح قابيل.. معلومات عن نزيف المخ المتسبب في رحيله

الخميس 27/يونيو/2024 - 03:33 م
صلاح قابيل
صلاح قابيل


تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان صلاح قابيل الذي ولد يوم 27 يونيو 1931، وتوفي في عام 1992 إثر إصابته بنزيف في المخ، حيث رحل عن عالمنا عن عمر ناهز 61 عاما. 

صلاح قابيل

سبب وفاة صلاح قابيل

ونستعرض ضمن النقاط التالية، سبب وفاة صلاح قابيل، حيث أُصيب خلال تصوير مشاهده الأخيرة بمسلسل عصر الفرسان؛ بنزيف في المخ.

نزيف المخ

ونزيف المخ هو نوع من أنواع السكتة الدماغية، حيث يحدث نتيجة لانفجار أحد الشرايين في الدماغ، وتتعرض الأنسجة المحيطة لنزيف، حيث يتسبب في تلف خلايا المخ، وتسرب الدم لـ خارج الوعاء الدموي.

ونزيف المخ يطلق عليه النزيف الدماغي، وكشف موقع ويب مد، أن نزيف المخ هو نوع من أنواع السكتة الدماغية، يحدث بسبب انفجار أحد الشرايين في المخ، كما يؤدي لنزيف موضعي في الأنشجة المحيطة، مما يؤدي لقتل خلايا المخ.

سبب نزيف المخ

ونزيف المخ يكون داخل الجمجمة، أو النزيف داخل الدماغ، حيث يمثل حوالي 13% من السكتة الدماغية، ومن عوامل الخطر وأسباب نزيف المخ الشائعة تتمثل في النقاط التالية:

صدمة في الرأس 

ويمكن الإصابة بنزيف في المخ عن طريق صدمة الرأس؛ حيث تحدث لمن هم أقل من 50 عاما، ويجب مراجعة الطبيب لمعرفة العلاجات اللازمة.

ضغط دم مرتفع

وفي حالة ارتفاع ضغط الدم، يحدث ضعف في جدرار الاوعية الدموية مع مرور الوقت،، ويحدث نزيف في الدماغ في حالة عدم علاج ارتفاع ضغط الدم، كما أن حوالي 80% من مرضى نزيف المخ مصابين بارتفاع ضغط الدم.

تمدد الأوعية الدموية

ووفقا لموقع ويب مد تبين أن ضعف جدار الأوعية الدموية يسبب نزيف في الدماغ ويحدث إنفجار لها مما يتعرض المصاب لمخاطر السكتة الدماغية.

تشوهات الأوعية الدموية

ويطلق على تشوهات الاوعية الدموية التشوهات الشريانية الوريديةن حيث يحدث ضعف في الأوعية الدموية داخل الدماغ وحول الدماغ منذ الولادة، كما أنه لا يتم تشخيصه إلا في حالة ظهور الأعراض.

اضطرابات الدم 

وفي حالة الإصابة الهيموفيليا أو فقر الدم المنجلي يحدث انخفاض مستويات الصفائح الدموية والتخثر، كما أنه من ضمن عوامل الخطر هي مخففات الدم.