الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل وموعد تقديم حليب الأبقار

الأحد 30/يونيو/2024 - 11:45 ص
الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل وموعد تقديم حليب الأبقار وفق ما أكده الدكتور أيمن إبراهيم الجمل، طبيب الأطفال وحديثي الولادة.

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل

ونصح بضرورة إرضاع الطفل رضاعة طبيعية خلال الأشهر الـ 6 الأولى بعد الولادة، هذا يعتبر هو الغذاء المفيد للطفل فضلا عن أنه سهل الهضم ونظام صحي متوازن ويعمل على تقوية مناعة الجسم.

وأشار طبيب الأطفال إلى أنه يعمل على تعزيز العلاقة بين الأم والطفل، وجعل الطفل أكثر نشاطا وحيوية، ويظهر بصحة جيدة، 

ولفت طبيب الأطفال إلى أن الطفل يتبرز من 4 لـ 6 مرات يوميا، والبول من 6 لـ 8 مرات يوميا، وهذا يشير إلى تناول الطفل الكمية المناسبة من الحليب، حيث أنه يجب التأكد من صحة الطفل الجيدة.

وبعد مرور الطفل نحو 6 شهور من العمر من الممكن إدخال السوائل والمواد الغذائية شبة الصلبة للأطفال مع حليب الأم، كما يجب أن تكون الرضاعة صحيحة، والأفضل أن تكون الرضاعة الطبيعية من كل جهة ربع ساعة.

الرضاعة الطبيعية

موعد تقديم حليب الأبقار للأطفال

وأضاف أنه يجب تقديم حليب البقر للأطفال بعد عمر العام الاول، مع التأكد من تقديم كوبين من الحليب في اليوم ضمن النظام الغذائي لحين الوصول لسن المراهقة.

ومن الممكن إضافة الفواكه للحليب، كمايجب عدم الغفراط في منتجات الالبان او التقليل منها والالتزامبالكمية المناسبة فقط، وفي حالة كان الطفل يعاني من اللاكتوز او يعاني من مشكلة في المعدة بعد تناول منتجات الألبان يجب استشارة طبيب الأطفال.

زيادة الوزن عند الطفل

ونصح بضرورة إدراك الزبادي ضمن النظام الغذائي للطفل حيث ان الزبادي يعمل على توفير سعرات حرارية مغذية للدهون وهذا يهدف لزيادة الوزن الصحي عند الطفل. 

واللبن يعمل على تحسين عملية الهضم للطفلن وتزويد مناعة الجسم ويحسن صحة المعدة، ومنع الالتهابات، ويمكن إدراج الفواكه للزبادي في حالة عدم رغبة الطفل تناوله سادة بدون إضافات.

وبعد عمر العام الأول يمكن إدخال للطفل الحليب المعبأ والجبن والزبدة، كما يجب استشارة الطبيب لمعرفة الكمية المسموح بها، والزبدة والجبنة تجعل طعام الاطفال له مذاق جيد.