السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الوسمة للشعر.. صبغة طبيعية تقضي على الشيب

الجمعة 05/يوليو/2024 - 11:38 م
فوائد الوسمة للشعر
فوائد الوسمة للشعر


فوائد الوسمة للشعر.. يعاني كثير من النساء، من مشاكل الشعر فيلجأن إلى استعمال الأعشاب بعيدًا عن المواد الكيميائية التي تضر بالشعر، ومن بين هذه الأعشاب عشبة الوسمة التي تُحدث فارقًا كبيرًا في الشعر، إذ لديها القدرة على منح الشعر العديد من الفوائد الصحية حتى ينمو ويكبر دون عناء أو تساقط.

فوائد الوسمة للشعر 

وعن فوائد الوسمة للشعر ، يذكر الدكتور عادل محمود، خبير العلاج بالأعشاب، أن عشبة الوسمة تعرف بـ"عشبة الصباغين"؛ وذلك لاستخدامها لقرون طويلة لغرض تلوين الثياب، كما يمكن أن تضاف إلى أعشاب وخلطات أخرى لصبغ الشعر والتخلص من الشيب. 

فوائد صبغة الوسمة

وبخصوص فوائد صبغة الوسمة، يوضح الدكتور عادل محمود، أن الوسمة تستخدم بشكل واسع في صناعة مستحضرات التجميل، مثل الصابون وكريمات الجسم، كما يستخدم مستخلص العشبة وزيت بذورها في مستحضرات ترطيب الشعر والبشرة، لفعاليتهما المرطبة والمهدئة. 

كما يمتلك مستخلص جذر الوسمة ومسحوقها مفعولًا قابضًا وواقيًا للجلد. 

عشبة الوسمة المستخدمة في صناعة مستحضرات التجميل

أضرار تناول عشبة الوسمة

وحول أضرار تناول عشبة الوسمة، فلا توجد معلومات بشكل كافي حول أضرار عشبة الوسمة عند أخذها فمويًا، ويحتاج الأمر إجراء العديد من الأبحاث لتحديد هذه الأضرار، إلا أن العشبة تعتبر آمنة نسبيًا عند استخدامها موضعيًا على الجلد، إذ تم استخدام مستخلص عشبة الوسمة مع زيت الزيتون لمدة 24 أسبوعًا دون أية آثار جانبية تذكر.

وتحتوي الوسمة على مركبات مشابهة للأسبرين، وقد تحفز هذه المركبات حدوث نوبة ربو، أو تسبب تفاعلات تحسسية عند الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية للأسبرين. 

عشبة الوسمة للحامل والمرضع

وبشأن عشبة الوسمة للحامل والمرضع، فينصح بتجنب استعمال عشبة الوسمة أثناء الحمل والرضاعة، للوقاية من حدوث أية مضاعفات غير مرغوب بها. 

كيف تستخدم الوسمة للشعر؟

وعن إجابة سؤال كيف تستخدم الوسمة للشعر؟، فعند استخدام الوسمة، يتم مزج الوسمة مع الماء لتكوين عجينة توضع على الشعر لمدة ساعتين قبل الغسل بالشامبو والماء الفاتر.

هل الوسمة تخشن الشعر؟

وحول إجابة سؤال هل الوسمة تخشن الشعر؟، فالوسمة قد تخشن الشعر لدى بعض الأشخاص؛ لذا يفضل استخدامها مع مكونات مرطبة مثل الزيوت الطبيعية أو الحناء.

هل يمكن استخدام الوسمة دون حناء؟

وعن هل يمكن استخدام الوسمة دون حناء؟، فمن الممكن استخدام الوسمة بمفردها، لكنها تُعطي نتائج أفضل عند مزجها مع الحناء.

كم مرة نستخدم الوسمة في الشهر؟

وفيما يخص سؤال كم مرة نستخدم الوسمة في الشهر؟، ينصح خبراء العناية بالشعر باستخدام الوسمة ما بين مرة إلى مرتين خلال الشهر حسب الحاجة، ويُفضل عدم الإفراط لتجنب جفاف الشعر.