الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل أدوية السكري تقلل فرص الإصابة بالسرطان؟.. نتيجة لا تُصدق

الإثنين 08/يوليو/2024 - 11:05 م
السرطان
السرطان


أظهرت دراسة جديدة أن فئة من أدوية مرض السكري، التي تشمل عقار Ozempic الأكثر مبيعًا، ترتبط بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان المرتبطة بالسمنة.

أدوية السكر والسرطان

نُشرت الدراسة في مجلة JAMA، وقارنت المرضى المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين تم علاجهم بالأنسولين مقابل المرضى الذين تم إعطاؤهم فئة من الأدوية تعرف باسم منبهات GLP-1، مثل Ozempic، بين عامي 2005 و2018، وفق ما نشره موقع ميديكل إكسبريس.

منبهات GLP-1 وتقليل خطر الإصابة بالسرطان

ووجد الباحثون أن المرضى الذين تلقوا منبهات GLP-1 كان لديهم خطر أقل بكثير للإصابة بـ 10 من أصل 13 سرطانًا تمت دراستها، بما في ذلك سرطان الكلى والبنكرياس والمريء والمبيض والكبد والقولون والمستقيم.

ومن بين أنواع السرطان التي لم تشهد تغيرا كبيرا في خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية وسرطان الثدي لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

وقال مؤلف الدراسة، رونج شو، في رسالة بالبريد الإلكتروني نقلتها وكالة فرانس برس: "من المعروف أن السمنة مرتبطة بما لا يقل عن 13 نوعا من السرطان".

مرض السكري

وقال شو: "تقدم دراستنا دليلا على أن GLP-1RAs تبشر بالخير في كسر العلاقة بين السمنة والسرطان".

ومن بين الأدوية التي تمت دراستها كان سيماجلوتيد - الذي يُباع تجاريًا باسم أوزيمبيك - وكذلك ليراجلوتيد وغيرها.

تمت الموافقة على Ozempic في الولايات المتحدة في عام 2017.

كانت منبهات GLP-1 موجودة منذ حوالي 20 عامًا، ولكن جيلًا جديدًا من هذه الأدوية، من بينها Ozempic، قد انتشر بسبب تأثيره الأكثر أهمية على فقدان الوزن.

واقترح شو أن الفوائد الوقائية الموضحة في الدراسة قد تشجع الأطباء على وصف علاجات GLP-1 لمرضى السكري بدلًا من الأدوية الأخرى مثل الأنسولين.

حالة عمى نادرة

وكانت دراسة قد توصلت إلى أن المرضى الذين وصف لهم دواء سيماجلوتيد (مثل أوزيمبيك أو ويجوفي) لعلاج مرض السكري أو إنقاص الوزن كانوا أكثر عرضة للإصابة بحالة عينية قد تؤدي إلى العمى.

هذه الحالة تسمى NAION (اعتلال العصب البصري الأمامي الإقفاري غير الشرياني).

ومن الجدير بالذكر أن الدراسة وجدت أن الأشخاص المصابين بالسكري الذين وصف لهم الطبيب عقار سيماجلوتيد ثم قاموا بملء الوصفة الطبية كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض اعتلال العصب البصري الأمامي غير الشبكي بأكثر من أربع مرات، أما أولئك الذين كانوا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ووصف لهم الطبيب هذا العقار فكانوا أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض بأكثر من سبع مرات.