الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لا تقلق من كبر السن.. اكتشاف طبي مذهل لمنع أمراض الشيخوخة

الثلاثاء 09/يوليو/2024 - 05:10 م
الشيخوخة
الشيخوخة


اكتشف باحثون من جامعة كوينزلاند، أسرارًا جزيئية مهمة للشيخوخة في الخلايا، مما يمهد الطريق لتحسين نوعية الحياة مع تقدم العمر.

الدراسة، التي نشرت في مجلة استقلاب الخلية، فكت شفرة العملية التي تنظم الجينات من خلالها كيفية نضوج الناس مع تقدمهم في السن، وفق ما ذكره موقع ميديكال إكسبريس.

ترأس الدراسة الدكتور كريستيان نيفزجر، من معهد العلوم البيولوجية الجزيئية بجامعة كوينزلاند مع مساهمات رئيسية من الدكتور رالف باتريك، والدكتورة مارينا نافال سانشيز.

كيفية تغيير نشاط الجينات

وقال الدكتور نيفزجر إنه حتى الآن كانت عملية كيفية تغير نشاط الجينات من الولادة إلى البلوغ وحتى الشيخوخة غير معروفة إلى حد كبير.

وقال الدكتور نيفزجر: "من خلال تحليل مجموعات البيانات الجزيئية من كل من البشر والفئران، ثم مقارنة الفئات العمرية المختلفة مع مرور الوقت، قمنا بالتحقق من نشاط الجينات المشاركة في كل من عمليات النمو والشيخوخة".

وأضاف: "تنظم جينات التحكم الرئيسية الجينات التي يتم تشغيلها أو إيقافها في كل خلية من خلايانا، مع التأكد من أن كل خلية تؤدي وظيفتها المحددة، تمامًا كما يوجه قائد الفرقة الموسيقية الموسيقيين لإنتاج أصوات مختلفة".

وتابع: "لقد تابعنا نشاط المنظم الرئيسي البروتين المنشط 1 أو AP-1 ووجدنا أنه ينشط الجينات البالغة تدريجيًا، في حين تم تقليل نشاط جينات الحياة المبكرة المشاركة في التطور، وتمت مشاركة هذه العملية عبر أنواع الخلايا".

وقالت الدكتورة نافال سانشيز إن الدراسة وجدت أن هذه العملية في خلايانا يمكن التنبؤ بها عبر مراحل الحياة المختلفة، مع نضوج الناس.

وذكر الدكتور نافال سانشيز: «كان الأمر مستمرًا في مرحلة البلوغ، على الأرجح لأن AP-1 يتم تنشيطه أيضًا من خلال عدد من الإجهاد والعمليات الالتهابية بالإضافة إلى بروتين في دمنا يزداد مع تقدم العمر، وهذا يزيد من تثبيط الجينات الأكثر نشاطا في وقت مبكر من الحياة، الأمر الذي قد يؤدي إلى العديد من التغيرات المتوقعة للشيخوخة".

وقال الدكتور باتريك إنه لمعالجة الأمراض المرتبطة بالشيخوخة، مثل مرض الزهايمر واضطرابات الكبد الأيضية والسكتة الدماغية، يجب على الباحثين أولًا فهم العملية التي تسبب شيخوخة الجسم.

وأضاف الدكتور باتريك: "من خلال تحديد AP-1 كوحدة تحكم رئيسية مرتبطة بالشيخوخة عبر أنواع الخلايا، يمكننا الآن دراسة تأثيرات الأدوية التي تقلل نشاطها لإطالة نوعية الحياة".

وقال الدكتور نفزجر إن الهدف هو منع تفاقم أمراض الشيخوخة أو حدوثها في المقام الأول من خلال استهداف عملية الشيخوخة الأساسية للسماح للأشخاص بالتقدم في السن بصحة أفضل.