الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في بحث جديد.. الجمع بين أدوية السكري الشائعة مفيد للقلب والكلى

الأربعاء 10/يوليو/2024 - 08:00 م
أدوية السكر
أدوية السكر


أظهر بحث أن الاستخدام المشترك لمثبطات الناقل المشترك لجلوكوز الصوديوم 2 (SGLT2is) ومنبهات مستقبلات الببتيد -1 الشبيهة بالجلوكاجون (GLP1-RAs) يمكنه توفير حماية إضافية ضد أمراض القلب والكلى لمرضى السكر.

تم نشر النتائج في مجلة لانسيت للسكري والغدد الصماء وتم تقديمها في شهر مايو في المؤتمر الحادي والستين لرابطة الكلى الأوروبية في ستوكهولم، السويد، وفق ما أفاد به موقع ميديكال إكسبريس.

أدوية السكر وتأثيرها على القلب

SGLT2is، المعروف أيضًا باسم gliflozins، هو فئة من الأدوية التي تخفض نسبة الجلوكوز في الدم عن طريق زيادة إفرازه في البول، بينما تعمل GLP-1RAs، مثل Ozempic، على تعزيز إطلاق الأنسولين وحساسيته.

لقد ثبت أن كلا الفئتين من الطب يحسنان نتائج القلب والأوعية الدموية.

بالرغم من أن التجارب الصغيرة والقصيرة المدى نسبيًا أشارت إلى أن استخدام هذه الأدوية معًا يحسن التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم، إلا أن آثارها مجتمعة على أمراض القلب والفشل الكلوي أقل وضوحًا.

قام الباحثون المشاركون في اتحاد تجارب القلب والكلى (SMART-C) للتحليل التلوي لمثبط SGLT2 بتجميع البيانات عبر 12 تجربة واسعة النطاق خاضعة للتحكم الوهمي لـ SGLT2 والتي شملت 73،238 مريضًا مصابًا بالسكري، 3،065 منهم كانوا يتلقون بالفعل GLP1-RAs.

أظهر التحليل التلوي أن فوائد SGLT2is تمت ملاحظتها بشكل مستقل عن استخدام GLP1-RA.

قلل SGLT2 من مخاطر الأحداث القلبية الوعائية الضارة الرئيسية ( احتشاء عضلة القلب أو السكتة الدماغية أو الوفاة القلبية الوعائية) بنسبة 11% والاستشفاء بسبب قصور القلب أو الوفاة بسبب القلب والأوعية الدموية بنسبة 23% مقابل الدواء الوهمي، حتى عند إضافته إلى GLP1-RAs.

يقلل SGLT2 أيضًا من خطر تطور مرض الكلى المزمن بنسبة 33% عند إضافته إلى GLP1-RAs ويبطئ الخسارة السنوية لوظائف الكلى بنسبة 60% تقريبًا عند إضافته إلى GLP-1RAs.

لم يتم تحديد أي مخاوف جديدة تتعلق بالسلامة عند استخدام SGLT2is وGLP-1RAs معًا.

وقال البروفيسور المساعد السريري بريندون نوين، زميل أبحاث أول في معهد جورج للصحة العالمية، ومدير تجارب الكلى في مستشفى رويال نورث شور في سيدني، والمؤلف الرئيسي للورقة البحثية: "نظرًا للمؤشرات المتزايدة بسرعة لاستخدام مستقبل GLP-1 من المهم أن ننظر إلى آثارها مع مثبطات SGLT2، وتمثل هذه الدراسة التقييم الأكبر والأكثر شمولًا للنتائج السريرية لهذا المزيج من الأدوية".

وأضاف نوين أن كلا فئتي الأدوية تعملان بشكل مستقل عن بعضهما البعض.

وتابع: "إن مثبطات SGLT2 لها آثار وقائية واضحة ضد فشل القلب وأمراض الكلى المزمنة، في حين أن منبهات مستقبلات GLP-1 يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وكذلك أمراض الكلى".

وقال: "تدعم النتائج التي توصلنا إليها استخدام هذا المزيج لزيادة تحسين النتائج لدى المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 والذين يستوفون التوصيات التوجيهية لكلا العلاجين".

يعد مرض السكري أحد عوامل الخطر المعروفة لأمراض القلب والأوعية الدموية والكلى، حيث يؤدي ضعف التحكم في الجلوكوز إلى تلف الأوعية الدموية في القلب والكليتين.

ويعيش العديد من مرضى السكري مع أمراض القلب والأوعية الدموية أو أمراض الكلى المزمنة، مع زيادة انتشارها في السنوات التالية لتشخيص مرض السكري.