الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الوسواس القهري.. تكرار الكلمات ومراجعة غلق الأبواب كثيرا بينها

الخميس 11/يوليو/2024 - 02:00 ص
الوسواس القهري
الوسواس القهري


نقدم عبر صحة 24  أعراض الوسواس القهري، الذي هو عبارة عن مرض عقلي يحفظ الأفكار الوسواسية، سواء لدى الرجل أو المرأة أو الأطفال أيضا.

أعراض الوسواس القهري تظهر على الأطفال في سن مبكرة من عمر 6 سنوات، وهذا يرجع لأسباب بيولوجية أو تجارب شخصية.

أعراض الوسواس القهري

أعراض الوسواس القهري من المحتمل أن تظهر عند سن البلوغ، ويطلق على الوسواس القهري OCD.

وللتعرف على أعراض الوسواس القهري، فمن المؤكد أن المصاب يتعرض لأفكار وسواسية وتتكرر الأفكار لديه مع الشعور بألم، والتداخل بشكل كبير في الأمور الحياتية.

ووفقما أكدته مؤسسة MIND الخيرية للصحة العقلية، فإن ما يراود الشخص من هواجس منها أفكار أو مشاعر أو مخاوف وشكوك لابد من أن يتحدث مع طبيبه، لمعرفة العلاجات التي تحميه من مضاعفات الحالة المرضية العقلية التي تعرض لها.

وتراود مريض الوسواس القهري أفكار ومخاوف باستمرار لذهنه، كما يشعر المريض أنها مستمرة في عقله، حيث يسارع إلى غلق النوافذ والأبواب جيدا لانها يعتقد بأن شخصا ما سيخترق المنزل، كما يحاول الرجوع اكثر من مرة للتأكد أنه أغلق الابواب جيدا عن الرحيل من المنزل.

ومع تكرار نفس الأشياء يصبح لدى مصاب الوسواس القهري عادة على فعلها أكثر من مرة مما يدخل في التفكير في أشياء غير جيدة، وأفكار ومشاعر سلبية.

وعما يفعله مريض الوسواس القهري، فهناك أنواع تصرفات يفعلها من تنظيف اليدين أكثر من اللازم، والتحقق من غلق الأبواب كثيرا، وترتيب الأشياء في مكانها والتحقق من ذلك طول الوقت، وتكرار الكلمات في الدماغ.

وفي حالة كان مصاب الوسواس القهري يعلم حالته العقلية جيدا، لا يريد طلب المساعدة لأن هذا يؤثر على نفسيته، ولا يحب أن يكون معه شخص يساعده لأنه يشعر بالخجل.

الوسواس القهري

طرق علاج الوسواس القهري

وقال موقع NHS البريطاني، إنه يجب معرفة الطرق البسيطة التي تتابعها للسيطرة من خطرالوسواس القهري على الصحة، وتتمثل في النقاط التالية:

في الحالة الأولى لا بد من التحدث مع المصاب كثيرا، فهذا يساعده في مواجهة المخاوف التي تراوده.

أما في الحالة الثانية، يمكن تقديم مضادات الاكتئاب له، منها مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، وهي تغير توازن المواد الكيميائية في الدماغ.