الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج الدمامل عند الأطفال في الصيف.. أخصائي جلدية توضح

الجمعة 12/يوليو/2024 - 03:11 ص
علاج الدمامل عند
علاج الدمامل عند الأطفال فى الصيف


تعد الدمامل أو الخراريج التي تنتج عن عدوى بكتيرية بالجلد إحدى المشكلات المنتشرة للغاية خلال فصل الصيف، لا سيما لدى الأطفال؛ نتيجة ارتفاع درجات الحرارة مع زيادة التعرق ومن ثم انسداد القنوات العرقية، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على علاج الدمامل عند الأطفال فى الصيف.

علاج الدمامل عند الأطفال فى الصيف 

وعن علاج الدمامل عند الأطفال في الصيف، تنوه الدكتورة أسماء صبحي، أخصائي الجلدية والتجميل والليزر، إلى أنه في حال كان الطفل يعاني من الدمامل فالعلاج يتوقف على مدى سوء حالة الدمامل، على النحو التالي: 

علاج الدمامل الصغيرة

 استخدام كمادات الحرارة

 تفيد الحرارة في زيادة الدورة الدموية بالمنطقة المصابة؛ ما يحفز الجسم لكي يفرز المزيد من خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة إلى المنطقة من أجل مكافحة العدوى، فوضع الحرارة على الخُرّاج أو الدمل ضمن أفضل العلاجات المنزلية.

ملح إبسوم

كما يساعد استخدام ملح إبسوم في علاج الدمامل وتجفيف القيح؛ ما يسهم في تصريف البثور، فنقوم  بإذابة ملح إبسوم في الماء الدافئ ونضع الكمادات به، ثم نضعها فوق منطقة الدمل لمدة 15 دقيقة في المرة الواحدة، ونفعل ذلك ثلاث مرات في اليوم حتى يزول الدمل.

زيت الخروع

يتضمن زيت الخروع حمض الريسينوليك، الذي يعد مضاد طبيعي للالتهابات، فبجانب خصائصه القوية المضادة للبكتيريا، يعد زيت الخروع علاج طبيعي فعال للدمامل.، فيمكن وضع كمية صغيرة من زيت الخروع على الدمل ثلاث مرات يوميًا.

زيت النيم

 يتميز زيت النيم المعروف أيضا بـ"الليلك الهندي" بخصائصه المطهرة والمضادة للبكتيريا والميكروبات؛ لذا يفيد في علاج التهابات الجلد، ومنها الدمامل، فيمكن وضعه مباشرة على الدمامل ما بين 3ـ 4 مرات يوميُا، مع التأكد من غسل اليدين قبل وبعد هذا الأمر.

بذور الكمون

كما يمكن استخدام بذور الكمون الأسود المحونة من خلال خلطها بالماء وعمل عجينة، يتم وصعها الدمامل.

طفل يعاني من ظهور الدمامل بالوجه

علاج الدمامل الشديدة

وفي حال  كان الطفل يعاني من ظهور الدمامل الكبيرة فيمكن علاجها عقب استشارة الطبيب المختص، والذي عادة ما يقوم بالعلاجات التالية:

فتح الدمل بأدوات معقمة

 في حال عدم انفجار الدمل لدى الطفل بشكل طبيعي أو إذا كان يكبر حجمه سريعًا، يدخل الطبيب معدات معقمة للسماح للقيح بالخروج.

المضادات الحيوية الفموية

 تفيد المضادات الحيوية التي يتم تناولها عن طريق الفم في القضاء على البكتيريا التي تسبب الدمامل.

المضادات الحيوية الوريدية

 في بعض الحالات النادرة، يحتاج الطفل الذي يعاني من دمامل عميقة أو كبيرة التوجه إلى المستشفى، وربما يحتاج لللمضادات الحيوية مباشرة في الوريد عن طريق التنقيط.

مسكنات الألم

وتقديم بعض الأدوية المسكنة للألم ومنها: عقار الباراسيتامول أو الإيبوبروفين الطفل على الشعور بالراحة.

الجراحة

وفي بعض الحالات قد تحتاج حالة الطفل لإجراء الجراحة من أجل إزالة الدمل في حال كان حجمه كبيرًا. 

وتنبه الدكتورة أسماء صبحي، إلى أنه في حال ظهور دمل لدى الطفل يجب عدم فركه وتفريغه، لاسيما إذا كان في الوجه، مع ضرورة استشارة الأخصائي للكشف على الطفل واتباع بروتوكول العلاج تبعًا للطريقة والوقت الذي يحدده الطبيب.