الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم.. استشاري باطنة يوضح

الجمعة 12/يوليو/2024 - 01:16 م
سيلان اللعاب
سيلان اللعاب


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم، حيث يجب معرفة السبب بعد استشارة الطبيب للعلاج الصحيح.

أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم

يقول الدكتور محمد جمال، استشاري أمراض الباطنة والكبد، إن سيلان اللعاب أثناء النوم، يرجع لعدة أسباب منها توقف التنفس أثناء النوم.

ومن ضمن الأسباب الأخرى التي تؤدي لسيلان اللعاب أثناء النوم، يقول استشاري أمراض الباطنة أنه يرجع إلى النوم على الجانب، حيث يعتقد أنه يساعد النوم على الجانب على ارتخاء عضلات الفم، مما يجعل القم غير قادر على التحكم في بلع اللعاب ولا يقدر على غلق الفم جيدا ومشكلة في الفك.

ويرجع السبب الآخر لسيلان اللعاب إلى ألم الأسنان، حيث تسبب آلام الأسنان مشكلة في الفم وبخاصة فترة النوم مما يصعب غلق الفكين ويحدث سيلان للعاب.

كما أن السبب الأخر الذي يؤدي لسيلان اللعاب عند الأشخاص هو الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية، حيث إن التهاب الجيوب الأنفية يؤدي إلى التنفس من خلال الفم وليس الأنف، حيث أنه يتعرض الشخص لصعوبة في البلع.

كما أنه يشعر الشخص بأنه لا يستطيع القدرة على التنفس بشكل جيد، فضلا عن أن الوضع يزداد سوءا مع الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا مما يؤدي لسيلان اللعاب من الفم.

ويرجع سبب حموضة المعدة من ضمن الأسباب التي تؤدي ليسلان اللعاب، حيث تسبب الإصابة بـ حموضة المعدة زيادة إنتاج الغدد اللعابية أثناء النوم.

ومن المحتمل التعرض لارتجاع المري، أو الإصابة بالحساسية، حيث يزيد إنتاج اللعاب عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية نتيجة التعرض للعطور أو تناول أطعمة معينة تسبب الحساسية ويزيد من إنتاج اللعاب.

سيلان اللعاب

أسباب أخرى لسيلان اللعاب

ويرجع التعرض لسيلان اللعاب للعديد من الأسباب الأخرى التي ألقى عليها الضوء أيضا استشاري أمراض الباطنة والكبد، حيث يجب الذهاب للطبيب المعالج لمعرفة السبب وراء سيلان اللعاب والعلاج الصحيح، ومن الأسباب الإضافية الأخرى ما يلي:-

  • التهاب اللوزتين
  • التهاب اللثة
  • الإصابة بعيب خلقي في الفم
  • بعد الادوية تسبب آثار جانبية وتؤدي لسيلان اللعاب
  • الإصابة بالأمراض العصبية