الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الناس يصبحون أقل نرجسية مع التقدم في العمر؟.. دراسة تكشف الحقيقة

الجمعة 12/يوليو/2024 - 04:25 م
النرجسية.. أرشيفية
النرجسية.. أرشيفية


تتناقص النرجسية مع تقدم العمر، لكن الأفراد الذين كانوا أكثر نرجسية من أقرانهم عندما كانوا أطفالًا ظلوا على هذه الحال عندما أصبحوا بالغين، وفقًا لدراسة جديدة.

النرجسية هي سمة شخصية تتميز بالإحساس المبالغ فيه بأهمية الذات، والحاجة القوية إلى الإعجاب، وعدم التعاطف مع الآخرين، وهي تختلف عن الحالة التي تسمى اضطراب الشخصية النرجسية، وهي أكثر خطورة وإشكالية.

تؤثر المستويات العالية من النرجسية على حياة الأفراد النرجسيين أنفسهم والأشخاص من حولهم.

نظرت دراسة جديدة نشرت في مجلة النشرة النفسية في بيانات من 51 دراسة طولية تقيس كيفية تغير مستويات النرجسية مع تقدم الأشخاص في السن من الطفولة وحتى مرحلة البلوغ.

شملت الدراسات 37247 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 77 عامًا. وتابعت بعض الدراسات المشاركين لعقود.

قام الباحثون بترميز ما إذا كانت كل دراسة قد قامت بتحليل واحد أو أكثر من ثلاثة أنواع مختلفة من النرجسية: الفاعلية، والعدائية، والعصابية.

تتضمن النرجسية الفاعلية مشاعر العظمة أو التفوق والحاجة القوية إلى الإعجاب، يتم تعريف النرجسية العدائية من خلال الغطرسة، والاستحقاق، والقسوة، وانخفاض التعاطف.
النرجسية العصبية تشمل الخلل العاطفي وفرط الحساسية.

انخفضت جميع أنواع النرجسية منذ الطفولة وحتى الشيخوخة كان الانخفاض في النرجسية الفاعلية صغيرًا، في حين كان الانخفاض في النرجسية العدائية والعصبية معتدلًا.

ومع ذلك، فإن نرجسية المشاركين مقارنة بأقرانهم لم تتغير بشكل ملحوظ مع مرور الوقت، وبعبارة أخرى فإن الأشخاص الذين كانوا أكثر نرجسية من المتوسط ​​في مرحلة الأطفال ظلوا أكثر نرجسية من المتوسط ​​في مرحلة البلوغ.

ويقول الباحثون إن النتائج تظهر أن النرجسية هي سمة شخصية مستقرة. ومع ذلك، فمن غير الواضح لماذا يتراجع مع تقدم العمر.

التعامل مع الشخص النرجسي

في حين أن العديد من الأشخاص قد يكون لديهم سمات نرجسية، فإن هذا يختلف عن الإصابة باضطراب الشخصية النرجسية (NPD)، الذي يؤثر على ما بين 0.5% و5% من الأشخاص في الولايات المتحدة.

تشكل هذه السمات اضطراب الشخصية النرجسية فقط عندما تكون غير مرنة وغير قادرة على التكيف ومستمرة، فضلًا عن أنها تسبب ضعفًا وظيفيًا كبيرًا، وفقًا للجمعية الأمريكية للطب النفسي.

يميل الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الحدية إلى مواجهة صعوبات في العلاقات، حيث يواجهون مشكلات تتعلق بالانشغال بالذات، والحاجة إلى الإعجاب، وعدم الحساسية تجاه الآخرين.

غالبًا ما تترافق حالات مثل الاكتئاب والقلق واضطرابات تعاطي المخدرات مع النرجسية. الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية هم أيضًا أكثر عرضة للمشاكل القانونية ومشاكل العمل.