الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو اضطراب الشخصية السادية؟.. لا تمارس سلوكا مسيئا أو قاسيا بحق الآخرين

السبت 13/يوليو/2024 - 12:15 ص
ما هو اضطراب الشخصية
ما هو اضطراب الشخصية السادية؟


ما هو اضطراب الشخصية السادية؟.. هو اضطراب يفرض فيه المصاب به سلوكًا مسيئًا، وقاسيًا، وعدوانيًا، ومتلاعبًا، ومهينًا للآخرين.

ما هو اضطراب الشخصية السادية؟

وحسب الدكتور أحمد أبوبكر أخصائى الطب النفسى وعلاج الإدمان، يستمتع الشخص السادي بإيقاع الآخرين في الألم والتعذيب سواء كان لفظيًا، أو جنسيًا، أو نفسيًا، فهو شخص متسلط يسعى بشتى الطرق في إذلال وتحقير الأخرين، ولا يشعر بالذنب عند قيامه بمثل تلك الإفعال.

أسباب اضطراب الشخصية السادية

وحول أسباب اضطراب الشخصية السادية، فلا لا يوجد سبب واضح ومحدد لاضطراب الشخصية السادية، لكن يعتقد بعض الاطباء أن دور العوامل التربوية دور رئيسي.

ويرافق السادية بعض الأمراض، مثل: الإصابة بالاكتئاب، أو الاضطراب ثنائي القطب، أو اضطراب الشخصية الحدية، أو اضطراب الهلع، اضطراب الدفاع عن النفس، أو الاضطراب الهستيري.

أعراض اضطراب الشخصية السادية

وعن أعراض اضطراب الشخصية السادية، فتتعدد وتتنوع أعراض وسمات السادية لتشمل كل ما يؤدي إلى إيلام الآخرين وإيذائهم، فهذا ما يحقق النشوة واللذة للمرأة السادية أو الرجل السادي:

يستمتع الشخص السادي بإحداث الألم والأذى للآخرين،  إنه يكذب عليهم ويفعل ذلك بدون سبب أو غرض واضح، وهذه الأفعال تجعله يشعر بالرضا والإحساس بأنه شخص لا يقهر.

يميل هؤلاء الأشخاص إلى السيطرة على الآخرين وإخافتهم، ولا يهمهم ما إذا كان الشخص المعني طالبًا أو سجينًا أو مريضًا أو فردًا من العائلة أو أحد الوالدين، وفي أي حال يرغبون في إدارة الجميع ومعاملة الجميع كما يحلو لهم.

تتعدد وتتنوع أعراض وسمات السادية 

يكون هناك أيضًا ارتباط بين اضطراب الشخصية السادية والسادية الجنسية حيث يكون الإشباع الجنسي لهذا الشخص من خلال إيذاء وإهانة شريكه الجنسي في علاقته الحميمية، حيث يفرض قيودًا على الطرف الآخر، على سبيل المثال، لا يحق لزوجته مغادرة المنزل بدون مرافق أو لا يحق لابنته المشاركة في العمل الاجتماعي.

ويتصرف الشخص السادي وكأن كلماته هي القانون ويجب على الجميع طاعته، حتى لو كان كلامه قاسيًا ولا معنى له عند الآخرين.

ولا يتردد الشخص السادي في إذلال شخص ما أمام الآخرين، هذا العار والعار الذي يفرضه على الآخرين يجعله يشعر بالسعادة.

وينبهر الشخص السادي بجميع أشكال العنف والفنون القتالية والأسلحة والإصابات والتعذيب أو الموت.