الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع اضطراب الشخصية السادية

السبت 13/يوليو/2024 - 03:00 ص
أنواع اضطراب الشخصية
أنواع اضطراب الشخصية السادية


الشخصية السادية هي شخصية تعاني من اضطراب نفسي، حيث تشعر بالسعادة واللذة في رؤيتها لمعاناة الآخرين، وإلحاق الأذى بهم، ويبحث المصابون بهذا الاضطراب دائمًا عن فرص لإيذاء الآخرين سواء لفظيًا أو جسديًا لتحقيق المتعة الذاتية ولديهم رغبة عامة في السلطة والسيطرة.

أنواع اضطراب الشخصية السادية

وحسب الدكتور أحمد أبو بكر أخصائي الطب النفسىي وعلاج الإدمان، يصنف الأطباء النفسيون هذا الاضطراب إلى أنواع مختلفة، منها التالي:

السادية القسرية، وهي الأكثر شيوعا بين الأشخاص الذين يشغلون مناصب ومسؤوليات عالية، حيث إن هؤلاء الأشخاص يجدون أنفسهم في وضع يبدو أنهم فيه يجعلون الجميع تحت سيطرتهم ويستمتعون بمعاقبة الآخرين، يحب الشخص الذي يعاني من السادية القهرية إجبار الآخرين على فعل أشياء تجعله يشعر بمزيد من القوة.

السادية المتفجرة، وغالبا ما يُظهر هؤلاء الأشخاص غضبا لا يمكن التنبؤ به؛ ونتيجة لذلك يصبح هؤلاء محبطين من حياتهم، حيث يفقدون السيطرة في المواقف الحرجة ويلجؤون إلى العنف بدلًا من اللجوء إلى التفكير.

 الشخصية السادية هي شخصية تعاني من اضطراب نفسي

السادية القمعية، يتشابه الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من السادية مع الأشخاص الذين يعانون من السادية المتفجرة، مع اختلاف أنهم أكثر دقة في فعل الأشياء وأحيانا يحبون إخفاء أنفسهم عن المجتمع والقيام بأشياء يعتبرها الآخرون غير قانونية.

السادية مع فقدان السيطرة، هذا النوع من السادية يختلف تمامًا عن الأنواع الثلاثة الأخرى، حيث يمكن لهؤلاء الأشخاص أن يتخيلوا المواقف الخطرة جيدًا، ويرون أنفسهم كمدربين، في البداية عليك القيام بمهاجمتهم وتلبية احتياجاتهم العنيفة، ويحاول هؤلاء الأشخاص أن يثبتوا للآخرين أنهم لا يخافون من أي شيء بالتعبير عن عنفهم.

كيفية تشخيص اضطراب الشخصية السادية

وعن كيفية تشخيص اضطراب الشخصية السادية، فعادةً يقوم الأطباء النفسيون بتشخيص هذا الاضطراب من خلال العديد من الطرق ومنها:

فحص جميع نماذج العنف، وطرح الكثير من الأسئلة على الأسرة، والزوج، والأصدقاء، والأطفال، والآباء، وزملاء العمل، بالإضافة إلى فحص الحالات التي تسبب أكبر قدر من العنف لدى الأفراد.

تعريض الناس للمواقف من أجل إثارة غضبهم والقدرة على وضع معظمهم تحت عدسة مكبرة.