الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأولى من نوعها.. تجربة سريرية تقضي على أورام سرطان الجلد

الجمعة 12/يوليو/2024 - 09:55 م
سرطان الجلد
سرطان الجلد


أظهرت تجربة سريرية أن مجموعة دوائية جديدة تُستخدم قبل الجراحة تقضي تماما على أورام سرطان الجلد أو تقلصها لدى 70% من المشاركين في التجربة.

سجلت المرحلة الثانية من التجربة السريرية، NeoACTIVATE، المرضى الذين يعانون من سرطان الجلد في المرحلة 3؛ وتمت مشاركة نتائج التجربة مؤخرًا في دراسة نشرت في مجلة Nature Communications.

وقال ماثيو إس. بلوك، الذي أجرى التجربة السريرية، وهو المؤلف الرئيسي للدراسة: "لقد رأينا أن حوالي ثلثي المرضى في إحدى ذراعي التجربة لم يكن لديهم أي ورم متبقٍ على الإطلاق في وقت الجراحة".

مجموعتان من العلاج

يتضمن العلاج الدوائي الجديد الذي تم اختباره في هذه التجربة السريرية مجموعتين من العلاج الموجه والعلاج المناعي قبل الجراحة، والمزيد من العلاج المناعي بعد الجراحة.

كانت هذه أول تجربة سريرية تستكشف استخدام مزيج من العلاج الموجه والعلاج المناعي قبل الجراحة لدى المرضى الذين يعانون أو لا يعانون من نوع سرطان الجلد الذي يحتوي على طفرة في جين معين يسمى جين BRAF.

حوالي نصف الأشخاص المصابين بالميلانوما لديهم طفرة BRAF.

وجد خبراء السرطان أن بعض العلاجات المستهدفة تعمل بشكل جيد بشكل خاص لمواجهة هذه الطفرة.

وقالت تينا ج. هيكن، قائدة الفريق البحثي، واختصاصية الأورام الجراحية في Mayo Clinic لعلاج السرطان الشامل، والمؤلف الأول للدراسة: "نعتقد أن هذه النتائج تدعم المفهوم القائل بأن دورة قصيرة من مجموعات أدوية معينة تُعطى قبل الجراحة يمكن أن تساعد عددًا كبيرًا من المرضى".

سرطان الجلد

سرطان الجلد هو خامس أكثر أنواع السرطان شيوعا في الولايات المتحدة، وفقا للمعهد الوطني للسرطان.

سيتم تشخيص إصابة حوالي 100 ألف أمريكي بالسرطان الميلانيني في عام 2024، ويعيش معه حوالي 1.5 مليون شخص في الولايات المتحدة.

علاجات مستهدفة للسرطان

يعد Vemurafenib وcobimetinib من العلاجات المستهدفة التي تحارب السرطان عن طريق منع أو إيقاف الإشارات في أنواع معينة من الخلايا السرطانية، وقد تعزز أيضًا الاستجابة المناعية.

Atezolizumab هو علاج مناعي يحفز جهاز المناعة في الجسم للمساعدة في مكافحة السرطان.

أظهرت نتائج التجارب أن ما يقرب من 67% من المرضى الذين يعانون من طفرة BRAF لديهم "استجابة مرضية" كاملة، مما يعني عدم العثور على خلايا سرطانية على الإطلاق في العقد الليمفاوية أثناء الجراحة.

وكان لدى 20% آخرين في هذه المجموعة استجابة جزئية، مما يعني انخفاض الخلايا السرطانية.

وفي المجموعة التي تضم مرضى ليس لديهم طفرة BRAF، لم تكن النتائج صارخة، رغم أنها كانت لا تزال واعدة.

حوالي 33% لديهم استجابة مرضية كاملة أو شبه كاملة، وكان لدى 20% آخرين استجابة جزئية.

وقد تبين أن العلاج قضى بشكل كامل أو شبه كامل على الأورام لدى 50% من المشاركين في التجربة.

أدى العلاج إلى تقليص الأورام بشكل ملحوظ لدى 20% إضافية من المشاركين.

وقال هيكن وبلوك إن نتائج التجربة تبشر بأن البحث المستمر قد يؤدي إلى أن هذا العلاج يساعد مرضى سرطان الجلد الذين لا تستجيب سرطاناتهم بشكل جيد للعلاج المناعي وحده.