الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تقدم العمر والنرجسية.. دراسة توضح العلاقة

السبت 13/يوليو/2024 - 05:00 ص
تقدم العمر والنرجسية
تقدم العمر والنرجسية


أكدت دراسة أن الشخصية النرجسية تتضاءل مع التقدم في السن، لكن الأفراد الذين كانوا أكثر نرجسية من أقرانهم في مرحلة الطفولة يظلون على هذا النحو عندما يكبرون.

تقدم العمر والنرجسية 

وحسب موقع "هيلث نيوز" الطبي فالنرجسية هي الإحساس المبالغ فيه بأهمية الذات، والحاجة القوية للإعجاب، والافتقار إلى التعاطف مع الآخرين، وتؤثر المستويات العالية من النرجسية على حياة الأفراد النرجسيين أنفسهم والأشخاص من حولهم.

وتناولت دراسة جديدة نشرت في مجلة "Psychological Bulletin" بيانات من 51 دراسة طولية تقيس كيفية تغير مستويات النرجسية مع تقدم الأشخاص في العمر من الطفولة إلى مرحلة البلوغ المتقدمة، وشملت الدراسات 37247 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 8 و77 عامًا. وتابعت بعض الدراسات المشاركين لعقود من الزمن.

ورمّز الباحثون ما إذا كانت كل دراسة تقوم بتحليل نوع واحد أو أكثر من ثلاثة أنواع مختلفة من النرجسية وهى الوكالة، والعدائية، والعصابية.

أنواع النرجسية

وتتضمن النرجسية الوكيلة مشاعر العظمة أو التفوق والحاجة القوية للإعجاب، فيما يتم تعريف النرجسية العدائية بالغطرسة، والشعور بالاستحقاق، والقسوة، وقلة التعاطف، وتشمل النرجسية العصابية اختلال التنظيم العاطفي والحساسية المفرطة.

وانخفضت جميع أنواع النرجسية منذ الطفولة وحتى الشيخوخة، وكان الانخفاض في النرجسية الوكيلة ضئيلا، في حين كان الانخفاض في النرجسية العدائية والعصابية معتدلا.

ومع ذلك، فإن نرجسية المشاركين مقارنة بأقرانهم لم تتغير بشكل كبير بمرور الوقت. بعبارة أخرى، الأشخاص الذين كانوا أكثر نرجسية من المتوسط ​​في طفولتهم ظلوا أكثر نرجسية من المتوسط ​​عندما كبروا.

ويقول الباحثون إن النتائج تظهر أن النرجسية هي سمة شخصية مستقرة، ولكن من غير الواضح لماذا تتراجع مع تقدم العمر.

وقال المؤلف الرئيسي أولريش أورث، الحاصل على درجة الدكتوراه، من جامعة برن في سويسرا: "تشير إحدى النظريات إلى أن الأدوار الاجتماعية التي نتخذها في مرحلة البلوغ، على سبيل المثال، كشريك، أو والد، أو موظف، وما إلى ذلك، تؤدي إلى تطوير سمات شخصية أكثر نضجًا، بما في ذلك مستويات أقل من النرجسية".

الشخصية النرجسية تتضاءل مع التقدم في السن

التعامل مع الشخص النرجسي

وعند التعامل مع شخص مصاب بالشخصية النرجسية، فمن المهم أن تفهم أنك لا تستطيع تغييره، وعندما يحاول هؤلاء الأفراد إثارة العداوة أو إثارة رد فعل، حافظ على هدوئك ولا تأخذ الأمور على محمل شخصي، ولا ترد بنفس الطريقة وقم بالتالى:

ضع حدودًا والتزم بها - تواصل بشأن ما أنت على استعداد للقيام به وما لا ترغب في القيام به. 

احمِ صحتك ورفاهتك لأن الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية النرجسية قد يحاولون التلاعب بك وتهديدك، إما لفظيًا أو جسديًا.

إذا كان لديك أحد أفراد أسرتك يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية، فمن المهم أن تعتني بصحتك العقلية.