الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو ثقب القلب عند الرضع؟.. أخصائي يجيب

الأحد 14/يوليو/2024 - 10:00 م
ما هو ثقب القلب عند
ما هو ثقب القلب عند الرضع؟


ما هو ثقب القلب عند الرضع؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأمهات التي يعاني أطفالهن الرضع من  مشكلة وجود ثقب في القلب ويتخوفن من حدوث مضاعفات غيرمرغوبة تضر بصحة وحياة الرضيع؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمة على ما هو ثقب القلب عند الرضع؟.

ما هو ثقب القلب عند الرضع؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو ثقب القلب عند الرضع؟، ينوه الدكتور محمود كامل، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إلى أن ثقب القلب عبارة عن فتحة خلقيّة غير طبيعية، وعادة ما ينقسم ثقب القلب إلى نوعين على النحو التالي:

  • ثقب أذيني، وهو ثقب يحدث بالجدار الذي يفصل بين أذينَيّ القلب، وهما الحجرتان العلويتان للقلب.
  • ثقب بطينيّ ، وهو كالثقب الأذيني ولكن الحجرتين تكونان سُفليّتان، ويُعدّ هذا النّوع من أكثر العيوب الخلقيّة بالقلب.

جدير بالذكر أن القلب يعمل على توفير الدّم المُحمّل بالمواد الغذائيّة والأكسجين في الجسم كاملًا لكي يعمل بالشّكل الصّحيح.

أعراض ثقب القلب الأذيني عند الرضع

وعن أعراض ثقب القلب عند الرضع، ينوه أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إلى أن غالبية الأطفال قد يبدون أصحّاء ولا يُصابون بأيّة أعراض، ولكن الأطفال ذوي الّثقوب الكبيرة وأصحاب الحالات الصعبة قد يُصابون ببعض الأعراض ومنها:

  • المعاناة من ضعف في النموّ.
  • وأيضًا ضعف في الشّهية.
  • مع حدوث مشكلات والتهابات رئويّة.
  • .فضلا عن المعاناة من ضيق في التّنفس.

وَينصح غالبية الأطباء بعلاج هذا الثّقب خلال سنّ مُبكّرة؛ تقاديًا لحدوث المُضاعفات التي قد تظهر على المريض كمشكلات ضخّ الدّم والرّجفان الأُذينيّ.

ويشار إلى أن هذا الثّقب قد يحدث بمفرده، أو قد يترافق مع وجود عيب خلقيّ آخر في القلب، كما أن الإناث هن الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة ضعف الذكور.

طبيب يفحص حالة رضيع يعاني من ثقب بالقلب

أعراض ثقب القلب البطيني لدى الأطفال

وعن أعراض ثقب القلب البطينيّ لدى الأطفال، يذكر الأخصاشي أن هذا النوع من ثقب القلب عادة لا ينجم عنه أى أعراض وقد يُسَدّ بشكل تلقائي، لافتا إلى أنه كثقب القلب الأذيني، من المحتمل أن يسبُّب ثقب القلب البُطيني لدى الأطفال بع الأعراض التي تعتمد على مكان وحجم الثّقب. 

وعن الأطفال الأكبرً عمرًا والمُراهقين الذين لا يُسَدّ الثّقب لديهم أو من لديهم ثقوبٌ صغيرة، ففي العادةُ يصابون فقط بنفخة قلبيّة، ويجب عليهم مراجعة الطّبيب بشكل منتظم؛ للتأكّد من عدم وجود أيّة مشكلات أُخرى.

وفيما يخص الثّقوب البُطينيّة متوسّطة وكبيرة الحجم، فقد تسفر عن ظهور أعراض واضحة لدى الرُضَّع، تشير إلى أنّ الثّقب لن ينغلق تلقائيًا بل يجب إجراء عمليّة قلبيّة لإغلاقه، والتي عادةً ما تتمّ خلال الأشهر الثّلاثة الأولى من عمر الرّضيع؛ للوقاية من حدوث المُضاعفات، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي: 

  • سرعة النفس.
  • مع الشّعور بالتّعب أئناء الرّضاعة، إذ يبدأ الرضيع بالبكاء أو التعرق مع الرّضاعة.
  • فضلًا عن زيادة الوزن بشكل طبيعيّ، فتكون زيادة الوزن لدى الطّفل بشكل بطىء.