الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تسرع فقدان الوزن.. ما هي الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية؟

الثلاثاء 16/يوليو/2024 - 06:30 ص
السعرات الحرارية
السعرات الحرارية السلبية


كشفت خبيرة تغذية عن الأطعمة "ذات السعرات الحرارية السلبية" التي يمكن أن تكون سلاحك السري في التخلص من الوزن الزائد.

الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية، هي مجموعة من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، لدرجة أن جسمك من المفترض أن يحرق طاقة أكثر في هضمها مما تحتوي عليه، وهذا يعني أن مضغها يمكن أن يؤدي إلى نقص السعرات الحرارية، وهو بالضبط ما أمر به الطبيب لفقدان الوزن.

الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية

قد يبدو مصطلح السعرات الحرارية السلبية بمثابة حلم لمن يتبعون نظامًا غذائيًا، لكن الأمر لا يتعلق بالطعام الذي يحتوي على سعرات حرارية أقل من الصفر.

وقالت خبيرة التغذية،  جونا بيلاندي: "على الرغم من أنه لا يوجد طعام يحتوي على سعرات حرارية سلبية من الناحية الفنية، إلا أن المفهوم يشير إلى الأطعمة منخفضة جدًا في السعرات الحرارية والتي تحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف، مما يجعل جسمك يعمل بجهد أكبر لهضمها، يمكن أن تؤدي هذه العملية إلى نقص السعرات الحرارية وهو مفيد لإنقاص الوزن".

5 أطعمة ذات سعرات حرارية سلبية

وقد يتساءل الكثيرون ما هي الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية؟

الكرفس

يتصدر القائمة الكرفس، وهو من الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية. إنه مجرد 16 سعرة حرارية لكل كوب ومليء بالماء والألياف.

وقالت جونا: "الكرفس مثالي لتناول الوجبات الخفيفة أو كإضافة مقرمشة للسلطات".

وأضافت: "قم بإقرانها بالبروتين الخالي من الدهون مثل الجبن أو الحمص للحصول على وجبة خفيفة مغذية ومغذية".

الخيار

بفضل محتواه العالي من الماء وانخفاض عدد السعرات الحرارية فيه، يعد الخيار إضافة هائلة لأي خطة نظام غذائي.

وقالت جونا: "يحتوي كل كوب من الخيار على حوالي 16 سعرة حرارية، وهو رائع للحفاظ على رطوبة الجسم".

وأضافت: "يمكن إضافتها إلى السلطات، أو استخدامها كقاعدة للعصائر، أو الاستمتاع بها كوجبة خفيفة منعشة مع رشة من الملح وعصير الليمون".

الجريب فروت

لا يقتصر الأمر على أن الجريب فروت منخفض السعرات الحرارية فحسب، بل إنه مليء بفيتامين C ومضادات الأكسدة القوية؛ نصف الفاكهة تحتوي على حوالي 52 سعرة حرارية.

وقالت جونا: "إن تناول الجريب فروت قبل الوجبات يمكن أن يساعد في التحكم في الشهية وتقليل السعرات الحرارية الإجمالية، إنها فاكهة رائعة يمكنك تضمينها في وجبة الإفطار أو كوجبة خفيفة طوال اليوم".

البروكلي

لا تتطلب هذه القوة الغذائية سعرات حرارية أكثر للهضم مما تعطيه فحسب، بل تقدم أيضًا جزءًا كبيرًا من الفيتامينات والمعادن والألياف، حيث يحتوي الكوب على ما يقرب من 31 سعرًا حراريًا.

وقالت جونا: "البروكلي رائع عند طهيه على البخار أو إضافته إلى البطاطس المقلية".

وأضافت: "قم بإقرانه بالبروتين الخالي من الدهون مثل الدجاج المشوي أو السمك للحصول على وجبة متوازنة تعزز فقدان الوزن".

التوت

يعتبر التوت المليء بالألياف ومضادات الأكسدة ومنخفض السعرات الحرارية بشكل ملحوظ حلًا مثاليًا للحلويات، سواء كان ذلك الفراولة أو التوت أو التوت، وللتوضيح، يحتوي كوب من الفراولة على حوالي 49 سعرة حرارية.

وأضافت جونا: "التوت ممتاز لإشباع الرغبة الشديدة في تناول الحلويات مع الحفاظ على انخفاض السعرات الحرارية.. استمتع به بمفرده، أو أضفه إلى الزبادي، أو امزجه في عصير للحصول على علاج لذيذ وصحي".

نصائح مهمة

يعد دمج الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية في نظامك الغذائي استراتيجية بسيطة وفعالة لفقدان الوزن، عندما يقترن بنظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

فيما يلي بعض النصائح المفيدة من جونا

استبدل وجباتك الخفيفة

بدلًا من تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، اختر أعواد الكرفس أو شرائح الخيار أو التوت. هذه الوجبات الخفيفة ستجعلك تشعر بالشبع دون السعرات الحرارية المضافة.

ابدأ بتناول الحساء أو السلطة


إن بدء وجبتك بحساء الخضار أو سلطة تحتوي على الخيار والكرفس يمكن أن يساعد في كبح شهيتك ومنع الإفراط في تناول الطعام.

إقرانه بالبروتين

استكمل الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية بالبروتينات الخالية من الدهون مثل الدجاج المشوي أو التوفو أو السمك للحصول على وجبة مرضية وغنية بالمغذيات تساعد على إنقاص الوزن.

حافظ على رطوبة جسمك

تحتوي العديد من هذه الأطعمة على نسبة عالية من الماء، مما يساعد على الحفاظ على رطوبة جسمك ويدعم الصحة العامة والتمثيل الغذائي. احرصي على شرب الكثير من الماء طوال اليوم للمساعدة على الهضم.

قد يكون دمج الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية في نظامك الغذائي هو سر التخلص من تلك الوزن الزائد، خاصة خلال أشهر الصيف عندما تكون المنتجات الطازجة وفيرة.

وتنصح جونا: "من خلال تضمين هذه الأطعمة في وجباتك ووجباتك الخفيفة، يمكنك الاستمتاع بخيارات لذيذة ومنخفضة السعرات الحرارية تجعلك تشعر بالشبع والرضا".

وقالت: "ركز على نظام غذائي متوازن، وحافظ على نشاطك، واستفد إلى أقصى حد من هذه الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية لتحقيق أهدافك في إنقاص الوزن هذا الصيف".