الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

10 أعراض خطيرة لـ أمراض القلب.. بينها الدوخة عند الوقوف بسرعة

الثلاثاء 16/يوليو/2024 - 08:00 م
أمراض القلب
أمراض القلب


سلط أحد كبار أطباء القلب الضوء على 10 أعراض قلبية لا ينبغي تجاهلها أبدًا، بما في ذلك التعرق أثناء ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، والشعور بالغثيان مع ألم في الصدر، والاستيقاظ متعبًا.

لا تتجاهل هذه العلامات

وبحسب ما نشره موقع Express.co.uk، أشار الدكتور أميت بخاي، استشاري أمراض القلب في مستشفى سباير بوشي، إلى علامات أخرى لمشاكل القلب المحتملة مثل الشعور بثقل في الذراع أثناء المجهود، وصعوبة التنفس عند صعود السلالم، وملاحظة نبضات القلب الزائدة أو المتقطعة بشكل متكرر.

تشمل المؤشرات الأخرى التي تشير إلى أن قلبك قد يحتاج إلى الاهتمام صعوبة الانحناء والوقوف، والشعور بالدوار عند الوقوف بسرعة، وتورم الساقين، مما قد يشير إلى أن قلبك لا يتكيف مع التغيرات في وضعه أو يحتفظ بالسوائل الزائدة.

وذكر الدكتور بخاي، المتخصص في البحث في كيفية تأثير عوامل نمط الحياة على صحة القلب وطرق الوقاية، أن الشخص البالغ الأصحاء يجب أن يكون قادرًا على صعود طابقين من السلالم دون فقدان التنفس والقرفصاء على المرحاض، على افتراض أنه لا يعاني من أي ظروف صحية أخرى.، تقارير جلوسيسترشاير لايف.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الشخص السليم أن يحبس أنفاسه بشكل مريح لمدة 20 ثانية.

وحذر الدكتور أميت قائلا: "كثيرًا ما نتجاهل صحة القلب وإشاراته حتى فوات الأوان".

وأضاف "غالبًا ما تتفاقم مشكلات القلب بشكل تدريجي، إلى أن تواجه يومًا ما مشكلة أكثر تعقيدًا - كان من الممكن أن تكون تجنبه إذا كنت قد استجابت لعلامات التحذير".

وتابع: "يمكن أن تكون مشكلات القلب مرتبطة بأشياء أخرى - قد تفكر في عدم قدرتك على صعود طابقين من السلالم بسبب حالة الرئة أو نقص اللياقة البدنية أو زيادة الوزن، ولكن هناك الكثير من التداخل مع مرض الشريان التاجي أو مشاكل صمام القلب أو عدم انتظام ضربات القلب، لذا، فإن العناية بصحة قلبك أمر ضروري ويجب التخطيط له كقرار للعام الجديد كل عام".

وقال الدكتور بخاي: "يمكن أن تؤثر أمراض القلب على الأشخاص من جميع الأعمار، خاصة في عصر كوفيد وما بعده، حيث يمكن للفيروس أن يهاجم القلب وبطانة القلب بشكل شائع كحالة تسمى التهاب عضلة التأمور (التهاب القلب وغطاء القلب - التامور)".

وأشار إلى أن "العلامات التحذيرية مثل ضيق الصدر، وآلام في ذراعيك أو فكك، والدوخة عند الوقوف، وضيق التنفس مع الانحناء يجب أن تكون بمثابة نداء استيقاظ يناديه قلبك طلبًا للمساعدة".

وأضاف: "إن إدراك القلب أمر حيوي وأكثر من نصف الأشخاص أولئك الذين شملهم الاستطلاع لم يكونوا على علم أنه إذا كان شريكهم قد عانى من نوبة قلبية في السنوات الخمس الماضية، فمن المحتمل جدًا أن تكون عوامل الخطر الخاصة بهم قد زادت أيضًا بسبب أنماط الحياة الموازية".

من جهته، دق خبير التغذية، روب هوبسون، ناقوس الخطر بشأن إهمال صحة القلب، قائلًا: "يعرف الملايين أن صحة القلب مهمة للغاية ولكنهم يتجاهلون العلامات التحذيرية ويفعلون أشياء غير صديقة للقلب مثل تناول الوجبات السريعة والتدخين وأظهر الاستطلاع أن الناس نحاول إجراء تغييرات ولكن هناك نقص واضح في المعرفة".

وأضاف: "التغييرات الغذائية البسيطة ودعم الفجوات الغذائية باستخدام المكملات الغذائية الخاصة بالقلب، يمكن أن تحدث فرقًا بمرور الوقت، وأكثر من نصف المشاركين يدركون أنهم بحاجة إلى الحفاظ على صحة قلوبهم ولكنهم لا يعرفون سوى القليل عن المكملات الغذائية التي يجب تناولها لمساعدتهم".

10 أعراض لأمراض القلب

وهناك 10 أعراض يمكن أن تظهر على المرضى، لتدق ناقوس الخطر بشأن صحة القلب، تشمل ما يلي:

الدوخة عند الوقوف بسرعة.

ضيق التنفس.

صعوبة الانحناء.

الخفقان.

ضيق الصدر.

ألم في الذراع - الرقبة أو الجزء العلوي من الذراعين غالبًا اليسار.

صعوبة الوقوف.

عدم الراحة في الصدر (باستثناء ضيق الصدر).

تورم الساقين.

كثرة ضربات القلب أو تخطيها.