الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح لعلاج الغازات لدى الأطفال الرضع.. أخصائي يقدمها بالتفصيل

الثلاثاء 16/يوليو/2024 - 09:30 م
نصائح لعلاج الغازات
نصائح لعلاج الغازات لدى الأطفال الرضع


نصائح لعلاج الغازات لدى الأطفال الرضع.. عادة ما يتعرض العديد من الأطفال الرضع وخاصة حديثي الولادة إلى الإصابة بالغازات والانتفاخات، والتي عادةً ما يصاحبها الشعور بالمغص والتقلصات؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمة على نصائح لعلاج الغازات لدى الأطفال الرضع.

نصائح لعلاج الغازات لدى الأطفال الرضع

يقدم الدكتور أحمد العجمي، اخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، عدة نصائح لعلاج الغازات لدى الأطفال الرضع والتي عادة ما تسبب المغص وعدم الراحة، والتي تتضتمن اتباع ما يلي:

 تغيير وضعية الرضاعة

عند الرضاعة الطبيعية يُنصح بأن تقوم الأم برفع رأس ورقبة الطفل وألا تكون في نفس مستوى البطن، ولكن في حال الرضاعة الصناعية فيجب إرضاع الطفل وهو في وضع عمودي مع إمالة زجاجة الرضاعة إلى أعلى قليلًا حتى يتجمع الهواء بنهاية الزجاجة ولا يبتلعه الطفل.

وهناك نوع معين من الحلمات مصنّوعة زاوية أو انحناءة معين؛ ومن ثم لا تسمح بمرور الهواء للطفل.

جدير بالذكر أنه سواء كان الطفل يرضع طبيعيًا أو صناعيًا فيجب على الأم أن تتأكد من إدخال حلمة الثدي أو حلمة الببرونة كاملة داخل فم الطفل.

تجشئة الطفل

كما تنصح الأمهات بمحاولة مساعدة الطفل على التجشؤ أو التقريع أثناء الرضاعة وبعدها من خلال   التربيت الخفيف على ظهره بحركات متتالية، مع التحلي بالصبر؛ إذ يحتاج الطفل عدة دقائق حتى يمكنه أن يتجشأ ويخرج الهواء الزائد.

 تغيير نوعية اللبن

وأحيانًا قد يتسبب اللبن الصناعي في معاناة الطفل من الغازات والإمساك، وهنا يجب على الأم استشارة الطبيب وتغيير نوع لبن الطفل، 

وكذلك ينصح بالتأكد من معدل تدفق اللبن عن طريق ثقب حلمة زجاجة الرضاعة، إذ يفصل آلا يكون تدفق اللبن سريع، مما يسمح بمرور الهواء أثناء تناول الطفل للبن، وكذلك يجب أن تكون الحلمة طرية؛ حتى تأخذ شكل فم الطفل وتمنع ابتلاع الطفل للهواء عند الرضاعة.

 نوم الطفل على بطنه

تساعد وضعية نوم الطفل على بطنه في إخراج الغازات بسهولة، فيوضع الطفل على بطنه إما على الفراش أو على قدم الأم مع عمل تدليك على ظهر الطفل بلطف من أجل خروج الهواء.

رضيع ينام على بطنه لإخراج الغازات

 تدليك بطن الطفل

وكذلك ينصح يتدليك بطن الطفل للمساعد على إخراج الغازات، فيتم وضع الطفل على ظهره ثم تقوم الأم بتدليك البطن بحركات دائرية في اتجاه عقارب الساعة، ثم النزول باليد لأسفل مع الضغط الخفيف؛ حتى تصل لسّرة الطفل، مع تكرار ذلك الأمر عدة مرات حتى تخرج الغازات المحتبسة.

 تحريك قدم الطفل في وضع قيادة الدراجة

ومن أفضل الحركات التي تفيد الطفل في طرد الغازات هي أن تقوم الأم بتحريك قدمي الطفل في وضع قيادة الدراجة أثناء السير.