الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا ترتفع مستويات الأندروجين؟.. تعرف على الأسباب المحتملة

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 06:00 ص
الأندروجينات.. أرشيفية
الأندروجينات.. أرشيفية


الأندروجينات هي الهرمونات المسؤولة عن السمات الذكورية في الجسم، وهي موجودة في الرجال والنساء،يتم قياس مستويات الأندروجين من خلال اختبارات الدم مثل مستويات هرمون التستوستيرون، والديهدروتستوسترون (DHT)، والأندروستينيديون.

 ترتفع مستويات الأندروجين في فترة البلوغ وتؤثر على نمو العضلات وكثافة العظام وكذلك الوظيفة الجنسية، وفقا لبحث أجرته المعاهد الوطنية للصحة، فإن DHT هو الهرمون الأكثر فعالية ونقاء بين الأندروجينات، ويشارك هذا الهرمون في التمايز الجنسي.

على الرغم من أهميته في فسيولوجيا الذكور، إلا أنه لا يلعب دورًا مهمًا عندما يتعلق الأمر بالإناث، ومع ذلك فإن عدم توازن DHT يمكن أن يكون له آثار طفيفة على فسيولوجيا الأنثى.

لماذا ترتفع مستويات الاندروجين؟

يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب لارتفاع مستويات الأندروجين لدى النساء، وفق موقع هيلث شوتس:

  • متلازمة تكيس المبايض

عادة ما يتم ملاحظة مستويات عالية من الأندروجين لدى مرضى متلازمة تكيس المبايض، تشمل أعراض ارتفاع مستويات الأندروجين دورات غير منتظمة، ونمو الشعر الزائد، وحب الشباب، وكذلك الصلع، ويمكن أيضا أن يسبب مشاكل في التبويض والخصوبة. 

تشير دراسة نُشرت في Medical Clinics of North America إلى أن 65-75% من النساء يعانين من فرط الأندروجينية، مع كون الشعرانية، أو الشعر الزائد حول منطقة الفم والذقن، أكثر الأعراض شيوعًا.

متلازمة تكيس المبايض
  • الظروف الوراثية

يتكون تضخم الغدة الكظرية الخلقي (CAH) من حالات وراثية يمكن أن تؤدي إلى مستويات عالية من الأندروجينات. 

هناك نقص في الإنزيمات في الجسم بسبب هذه الظروف، مما يؤدي إلى الإفراط في إنتاج بعض الهرمونات مثل الأندروجينات، حسبما ذكرت هذه الدراسة التي نشرت في مجلة الطب السريري.

  • متلازمة كوشينغ

تحدث متلازمة كوشينغ، وهي متلازمة ناجمة عن وجود الكثير من الكورتيزول في الجسم، بسبب ورم حميد في الغدة النخامية الذي يطلق فائضًا من هرمون ACTH (هرمون قشر الكظر)، كما تقول هذه الدراسة، التي نشرت في ملخصات الغدد الصماء. 

ويتحول هذا إلى الكورتيزول ويسبب المتلازمة، عندما يكون هناك فائض من ACTH، تنتج الغدد الكظرية فائضًا من الأندروجينات. وهذا يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة سريعة في الوزن بالإضافة إلى علامات التمدد الأرجوانية.

  • سرطان الثدي

يمكن أن يؤدي تاريخ الإصابة بسرطان الثدي أيضًا إلى زيادة مستويات الأندروجين، يستخدم العلاج بالأندروجين كمثبط للورم، وهذا يمكن أن يؤدي أيضًا إلى ارتفاع مستويات الهرمون، حسبما ذكرت هذه الدراسة، التي نشرت في مجلة Nature Medicine.

  • الأورام المفرزة للأندروجين

تؤدي بعض أورام الغدة الكظرية إلى الإفراط في إنتاج الأندروجينات، وفي حين أن هذا أمر نادر الحدوث، إلا أنه يمكن أن يحدث فجأة. 

لاحظت دراسة نشرت في مجلة Frontiers in Endocrinology، أنه من بين 1205 مريضا لديهم مستويات عالية من الأندروجين، كان 1.7 في المائة أو 20 مريضا يعانون من أورام تفرز الأندروجين.

  • أسباب أخرى

تشمل الأسباب الأخرى لارتفاع مستويات الأندروجين فرط برولاكتين الدم، وهي حالة ناجمة عن ارتفاع مستويات البرولاكتين في الجسم، والإجهاد، ومقاومة الأنسولين، وأدوية الصرع.